" أكتب كي أبعث الحياة في الناس و في الطبيعة و في الأشياء" محمد خير الدين

10.24.2007

الأعتاب الشريفة2


صلانص لتنام البلاد

منذ أن سكنت هذه الشقة قبل ستة أشهر و أنا أسمعهم يتحدثون كل لليلة ، يتفقون يختلفون ، يهمسون يصرخون، يتشاجرون من أجل لا شيء و من أجل كل شيء، ينقسمون إلى فرق و فصائل و ملل يحاج بعضها بعضا، و يحقر بعضها بعضا، يستفز بعضهم بعضا لكنهم يحضرون كل ليلة، ناذرا ما يتغيب منهم أحد ، في الساعة المحددة يلتقون تحت عمود الكهرباء أسفل نافذتي، اعتدت سماع كل مواضيعهم باردا و ساخنها، جيدها و رذيئها؛ عن الفتيات، عن عائلاتهم، عن أرباب عملهم، عن أساتذتهم، أسمع نصائحهم المقرفة حول الجنس، أسمع خططهم للهجرة السرية، أسمع كل شيء دون أن يعلموا حتى بوجودي. كل لليلة أطفئ نور الغرفة، و أجلس بمحاذاة النافذة أنتظر قدومهم، صرت أعرف أسمائهم و أصواتهم دون ملامح وجوههم. لم أجرؤ يوما عن الكتابة عنهم ، لكي لا تقولوا عني متلصصة أو متجسسة، لكنهم تلك الليلة تحدثوا عن شيء غير كل مواضيعهم المعتادة، لم أعتقد أنهم بهذه الجرأة ، لقد خلت أنني الوحيدة التي تحشي الملك في فطائرها، كان مقررا أن أكتب الجزء الثاني من الأعتاب الشريفة تلك الليلة، لكن حين سمعت حوارهم، تبين أنهم أحق مني في كتابته، أبقيت الحوار بلغتهم و بألفاظهم رغم بعض البذاءة الطافحة بها، فالأمانة التبرگيگية تفرض علي ذالك، وصلني صوت سعيد و أشرف أولا
سعيد:« بغيتي زريعة؟"
أشرف:« إلى كانت زريعة الدلاح بعدها مني.»
سعيد:« لاواه زريعة الهندية، و شد إلى بغيتي ، برك من تفرويح، باقي تما سخنتي بلاصتك»
أشرف:« حنزز شكون هذاك لي جاي؟»
أشرف:« هداك أمين»
سعيد:« و لا يا لعور هداك يونس»
سعيد:« وآ العور هو نتا، مالك مكتشوفوش غ كيتبومبا، و ما داك الخوانجي ديال يونس كيمشي بحال غادي على الصراط المستقيم»
. اقترب منهم و من صوته عرفت انه لم يكن لا يونس و لا أمين بل هو رضوان فهو أرخم المجموعة أو «لكليك» صوتا,
رضوان:« و حد سلام وعليكوم ، غير بوحدكم و لا ؟»
أشرف:« معجبناكش و غير سعيد فيه عشرين..»
سعيد:« بغيتي زريعة و لا لمسكة بااش تهظم الدجاج لي صرطتي، و لا درتوا غير لحريرة ليوم,,ههه"
أشراف :« و لا أصاحبي ما دروش الحريرة دارو مقرونية معمرة بالبابوش..ههه"
رضوان:« شوفوا راه أمين جاي و جايب معاه لكارطون باش ايگلس عليه"
أشراف:« وراه مسكين گال ليك منين گيگلس على لارض بحالنا كيبرد لو قاعو.. و إيلا برد كيسكت ليه الموطور.. ههه" و مسكين رقيق بحال السفود علم الله كيدير داك الموطور عندو؟؟ههه".
حين وصل أمين وجدهم لا زالوا يضحكون، سلم عليهم، و قال:« و نتوما باقة عند باباكم الگانة باش ضحكوا.. و راه ولينا ضحكا!»
أشراف:« و مالنا منضحكوش، أشنو بغيتنا نبكيو! و اجي فين مشا جمك يونس؟ ياكما دارها بك و حرگ و خلاك؟"
أمين: « يونس عندهم الضياف، ما غاديش يجي اليوم، و الخبار لمقودا هد النهار و هي التشكيلة الحكومية..»
أشرف:« و يا صاحبي مالك نتا و مال الحكومة ياك حنا ما صوتناش لا عليها و لا على غيرها،غا سيدنا بغا يصدع راسوا و خلاص.. و من بعد ما شكلها طاعت لو مفشكلا فشي شكل وسمها حكومة مشكلة » سعيد:« و هديك راها ماشي حكومة هديك خرقومة ، لوكان غير دارو فيها ضامة البنة كنور ، باش تحيد منها الزفوريا و نستهلكها بلا ما نتهلكو»
رضوان:« و هديك رها تشرميلة ديال مزيان بلفقيه منين لشرملها مزيان، و و نصبها مع عالي الهمة لي طلع ليماه الهمة و الشان و المرشان، و غمقو على داك الخريف ديال محمد معتصم، و سيدنا داير فيها أطرش فالزفة، و لا باغي يعاقب الشعب لي مسمعش كلاموا و ضربها بالتحميما نهار الجمعة و مامشاش ينتخم ليه فصندوق.."
أمين :« و النكتة لي كتخري بالضحك هي تورية جبران لي مسّك عليها عالي الهمة حتى هي بوزارة فسبيل الله، كاضو حيت بحات معاه حلقها فالرحامنة ، و گاليك ضارت فالدروبة و الدواور كلها و كتغوت كلهبيلة:"ما عطانا ، ما عطينها ،،غير حنا لي بغيناه» واهيا صاحبي على جلطيط عندها غير الثانية اعدادي و منوضة القوق ، و كتفرفر بحال الزواق ما تعرفها اشتراكية ، و لا اتحادية ، و لا حراكية ، و لا ليبرالية، ما عرفوش دين مها أشمن حزب يصنفوها و داروليها مستقلة! و الموصيبة الكحلة غير فينما بانت ليها شي همزة كتحنقز و طير عليها ، و تصورو مشات حتى لعند مدام الجبابدي و گالت ليها :« و ش بغيتي نعاونك!» و طلعت الجبابدي مجبدا عليها و معطاتهاش باش تنقي سنها " أشرف:« و شوفو نتوما بنادم لي معندوش علاش يحشم!! مولات الشابو ولات لاصقا فسيدنا بقال ليها غير تعنگو و تبوس لو الحناك بجوج، و كتبرق فيه بعينيها الصغيورين، و كتشمشم فريحتو و قال ليك سيدنا بغايتهلا فالفنانة! و زادوا ليها ديبلوم ديال المعهد العالي للمسرح، علم الله بشحال شروه ليها!؟؟»
سعيد:"و هديك غير حلايقية مصطيا، مولفة بالجوقة، و ما قارية تا وزا، و كاتففا فلهضرة، و مجوجا بعبد الواحد العوزري لي قد ولدها، و كوما هو كوراهم داوها لبرشيد هدي شحال، و تصورو دابا الوزيرة الغير موقرة ديالنا تتناقش مع شي وزير ثقافة ديال برا!!، أش غادي تگول ليه! أول سؤال غادي تگولو ليه: مالك ما ديرش شابو، معندكش؟ !!!»
رضوان:« و سبحان لي بيتها فشان و صبّحها فشان، حتى حاجة ما صعيبة على بالفقيه و رباعتو، حتى ديك مولات البوطاكاز بالشابو لي كتوكوك :"عوك عوك ..عتقو الروح,,, و هيا ناري جابها فراسو" و مرضاتش يعيطو ليها "السعدية قطيطيف" و دارت حتى هي اسم فني "تورية جبران" و دابا غ يعيطو ليها معالي السيدة الوزيرة المحترمة و كان خصهوم ايسموها تورية جعران و لا تورية زبلان، معالي وزيرة الشقافة على قبل الشقوفة ،و الجوانات و الطاسات لي مبلي بيهم، و تصورو دابا وزيرة گالسة فكورسي الوزارة و كتفتل الجوان على فخضها!!! و كتستف الكانيطات تحت البيرو.. و مرة مرة كتجغم جغيما!!! زعما مكاين حتى شي مثقف فهد البلاد!! ما بان ليهم العروي، ما بان ليهم عابد الجابري ، ما بان ليهم طه عبد الرحمان، ما بان ليهم بن سالم حميش، ما بان ليهم حتى غير حسن النجمي ما بانت ليهم ليلى الشاوني، و إلى كان غير هديي المقرقبة اللهم يبقى داك جعواق بو الصاطات ديال الأشعري...!!!»
أشراف:« وا بقا غا يديرو عبد الروؤف ولا نجاة عتابو ولا تيحيحيت ولا عبد العزيز الستاتي، و لا لبيگ، وآآ العز غادي تسمع"كاين لي.. " فالبرلمان و الوزارا حتى هوم حدرين السراولهم و كيرابيو، و بحال هدوك هما لخصهم يعطيهم حتى هما شي باليزة و خا غير خاويا بحال داك العجل ديال اليازغي لي كان مولف يهز الباليزة ديال شقروني منين كان فالديوان ديالها، و باش ايسكتوه حزروه بحقيبة خالية بحال الوسادة الخالية!!! و كان خاصهم يسموه الوزير ديال والو مكيدير والو ما مكلف بوالو..ههه»
سعيد:" و بربي أش خاص لمغاربة ب ربعة و ثلاثين وزير!! وزير لكلا مليون قل شوية، و الصين كلها عندها غير خمسطش وزير... و لا حنا عيقين و فايقين كثر من الصين، و كنكوفرو الديناصورات بالكراسة ديالهم حتى يكبرو ولادهوم باش يصيبو فين ايگلسو حتى هوما.. الله يلعن بوها حالة، و دبا هداك عبد الواحد الراضي مول 72 عام أش باقي كيدير! و ش خصهوم ياخذو توقيع ديال عزراين باش يحيدوه!! و أش فهم الراضي گاع فالعدل ؟ ياك هو مولف غير بالمطرقة ديال البرلمان!!!».."
أمين:« و ماشي غير الراضي لي ما فاهم والوا ، و أجي تشوف هديك لالهم ياسمينة بادو لي كوما كان باها وزير و الله لاداوها فيها و لا عتبت شي وزارة، و شوف نتا أش فهم المحامية فالصحة، و غادي يصحابها الدجينة هي البنسيلين، و الرووج هو دوا الحمر.. و لا غادي تقول ليهم كل مريض سليم حتى تتبت اصابته ..ههه، و زيد حتى ديك أخرباش أش داها لشي خاريجية و لا شي تعاون؟"»
اشراف:« و الواعرة هي أن أخرباش و أخشيشن هما المومو ديال لعين ديال عالي الهمة في معهد العالي للإعلام و الإتصال فين كانت كتقرا كوتر كريفي صحيبة مولاي رشيد، لي تاهي غدا و لا بعدو غ يسموها بنت الشعب كيما قالوا على سلمى بناني، وا يمتا كانو بنو بناني من ولاد الشعب !! و يلى كانو هدوك بنت شعب أش غنگولو لخديجة بنت الطيابة ، و فاطمة بنت الكسالة,, و فتيحة بنت البناي و ماليكة بنت الخضار نگولو ليهم بنات الباشا!!»
رضوان:« و سوسة رها عندنا فالجذر، كيولي ولد من ما بغاو ولد الشعب و يولي ولد من ما بغاو ولد الباشا، و شوفوهداك جييعان ديال جمال أغماني لي طلع ليه الشان و نسا كيف كان وكان؛ راه غير ولد العكاري وا باه كان غير شيفور دطاكسي، و دخل لشبيبة الإتحادية غير بالتحزار، و بقا كيتبحلس و كيبوس فيدين ليازغي حتى دار الجنحين و طار و علا، وآ بربي و ش لي هدا حالو نتسناو منو يخدم العاطلين، و هدا غدي يجري على خدامين براسهوم.."
أمين:« ولي مبغاش يتفهم لي هو كي دارليها أنيس بيرو، و مالين بركان ما حملينش فيه الشعرة، كي دار حتى طلع؟!! و قيلا نجح فشي انتخابات فالبيرو، ديكش نيت لاش كيعيطو عليه "بيرو"، و لا حيت هو بيروكي، الله أعلى و أعلم"
رضوان:"و لي واكل الدق فهد الماتش كولو هو أحرضان و العنصر و لي خرجات ليهم فالتوش و داوها ليهم هما المالكي و والعلو..»
رضوان:« واش كتعقلو يا دراري منين كنا كنهربو من المدرسة باش نلعبو الكورة، و كنكلو العصا و كيحلف علينا الواليد إلى ما نجحناش غادي يعلقنا فالضوايا، و كنا كنقولو " إلى ما جاتش بالقلم تجي بالقدام" و ما تيقنا حد، و هاهيا صدقت لنوال المتوكل، يا كانت غير سلايتية فالمدرسة، و كتقيل تجري بلبكيني ديالها فمريكان، و ها هي ياولدي ولاة وزيرة مولات الباليزة، عندك غير ما تشدش الميزانية و تكرتح و تعلق ليهم بها!!و شوف شكون غادي يلحقها و لا يشدها!!! كان عليهم ايديرو بعد الكروج سوكور باش إلى علقات يجري يشدها،، و على هد القبال بودربالة و تيمومي، و السكاح، غير ضلموهم!! و لا هدوك الكنيات ماشي رنانة بحال المتوكل، وا زغبية قالو عليها تجمعية و هي مكتعرفاش حتى فين جا مقر الحزب!!!"
سعيد:« و هادو بعدا راهم غادي يشفرو غير بنادم، و أجيك نتا لداك بودشيشة أحمد التوفيق ، لي شفر سيدي ربي!! واه باع أراضي الأحباس بلا حشما بلا حيا..و واخا هكداك عاود رجعوه!!!و سير نتا تق فلفقيه ديال الجامع كيدير الزبايل نهار الخميس و كيصلي بالناس النهار الجمعة!!! و لا يني كوما مريكان ما كان عتب ديك الوزارة و مشا يكتب يله شي كتيب و يسميه غريبة بوش، و لا جارات محمد أبو الحسن..» أشراف:« و هدا كولو والو بالمقارنة مع بات الشفارة عباس الفاشي أبو نجاة قياسا على أبو مازن، وا عطاوه غير الهبرة يا ولدي، وا شوف هداك الشارف الهارف، لي جامع سخط ديال الدنيا و الدين، و بسبابو تشرد لي تشرد و نتاحر لي نتاحر و تصطا لي تصطا،، و هو غير ضور تضويرة صحيحة مع مزيان لي ما مزيان.. و دار راسو بحال إلى ما دار والو»
سعيد:" وا تعيا ما تعزل فولاد الكلب يطلع ليك جرو.. و بقا غير الحجر فهد البلاد يغوت و يگول:" عباس آهيا عباس .. و راك طلعتي فالراس".. و ولا باش تكون وزير حتى نتا خاصك غير إما تكون شفار بحال بن فرناس، و لا تكون هبيل بحال توريا جعران، و لا باك وزير سابق، و لا عندك فراقش كيسبقو الريح و تجري ليك شي ربعمية ميترو، و لا تكون صحراوي ماحاملينكش صحراوا، مع شويا ديال التبحليس و شويا د دهنة، وشي كحبة صحيحة.. ها نتا وزير بين نهار و خوه"
أمين:« وا لحاصول صامنا حتى صامنا و فطر على بصلة، و ما كاينة لا الحكومة لا ستة حمص، غير الملك و بلفقيه و الهمة لي ديما واقف فذما هوما لي كيحكمو، ماشي الفاشي و لا زبلان و لا حمقان و خريان.»
رضوان:« عرفتو أش يجيكوم مليلح زيدو دعيو ربكم تضرعا و خفية إنه لا يحب المعتدين ، اللهم قلت و قولك الحق إذا وليت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة ..اللهم لا تأخذنا بجريرة العباس ,,اللهم رب العرش العظيم لا تهلكنا بما فعل المزيان بنا.. يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث اكفينا شر الدينصور.. سبحانك ربي رب العزة عما يصفون و السلام على المرسلين.. و الحمد لله رب العالمين "
أشرف:« يالهو نتگلعو لديورنا نمشو فالضو قبل ما يجا شي مردة يدينا بلا ضو"
أمين:" و ترحمو على المرحومة الديمقراطية راها ماتت هدي شحال، و ورتاتها ديموسراقية، و الديموزبونية و الديموغماقية.. و لي گاله المخزن هي لي كاينة و لي ما عجب بوه الحال ايتلاح للبحراللهم يكلو الحوت و لا ياكلو بنادم ..»
غادروا مكانهم و لا حصر للحسرة التي خلفوها في قلبي تلك الليلة، سمعت خطاهم تبتعد سمعتهم يدندنون و يتمايلون مع الريح :"تگلع الري لاهل الري وتعطى للمصادفة**** الحمير في الساحة مسرجة والخيل العتاقة واقفة». جفاني النوم تلك الليلة كم تبدو الحقيقة بسيطة حين تلفظوا بها و كم تبدوا أليمة حين تتذكر أنهم كانوا يتحدثون عن بلادا تنتمي إليها، لم تخترها بإرادتك لكنها اختارتك قبل أن تكون شيء يذكر، و ستبقى كذالك شئت أم أبيت، المحزن أكثر من كل ذالك هو أنهم لم يعودوا يجتمعون أسفل نافذتي، و لا أعرف ما حل بهم!!


10.18.2007

الأعتاب الشريفة


الحسن الثاني شخصية لا تستنسخ
أهم أعداء الحسن الثاني
كانت الحركة الوطنية المتكونة من العناصر الوطنية التي قاومت الاحتلال الفرنسي، أهم أعداء الحسن الثاني؛ على الأقل في الفترة الأولى من حكمه؛ فشعبيتها و ولاء الشعب لها، و سعي البعض منها إلى الحصول على السلطة أقلق الحسن الثاني.. مما حدا به إلى تنحيتها و تغيبها من المشهد السياسي، و إستأثار بالسلطة لوحده بمجرد تربعه على العرش المغرب بعد وفاة والده محمد الخامس في 3 مارس1961، و ليس هذا بالضبط التاريخ الفعلي لبداية عمله السياسي فقد أسس أثناء إقامته في باريس إبان الاحتلال؛ أول مكتب استخباراتي مغربي، و قد نجح هذا المكتب في عدة عمليات اختراق أشهرها اختراقه لإحدى عمليات المخبرات الإسرائيلية في فترة موشي ديان وغولدا مايير"، و بعد الاستقلال 1956 ناب عن أبيه في كثير من القضايا الشائكة حيث أوكل إليه أمر تسوية بعض القضايا الدقيقة مثل قمع التمرد الأمزيغي-الريفي في العامين 1958- 1959مما أجج العداوة بينه و بين الأمزيغ عموما و الريفيين خصوصا، و يمكن إرجاع سبب التوتر الدفين بين الحسن الثاني و الحركة الوطنية، إلى التلاعب الذي حصل إبان الاستقلال، فلم يكن تولي محمد الخامس لعرش المغرب متفقا عليه كليا؛ و هذا ما يمكن استشفافه من كلام عبد الكريم الفيلالي حين قال " .. والخطير في الاجتماع ( يقصد اجتماع اتفاق إيكس ليبان بين الفرنسيين و بعض قادة الحركة الوطنية في غشت سنة 1955 ) هو ما تم الاتفاق عليه، وتلخص في خمس نقط: رحيل بنعرفة، وتكوين مجلس الوصاية، وعودة محمد الخامس إلى فرنسا أو المغرب، شريطة ابتعاده، عن السياسة بشكل نهائي، ثم تكوين حكومة من الأحزاب الفاعلة، وإرجاع الحق للمغاربة لاختيار مصيرهم بأنفسهم بين الجمهورية أوالملكية، بعد إجراء الانتخابات... أتذكر أنه عندما تقدمت بهذا المشروع – يقصد مشروع تشكيل لجنة للتفكير في إنشاء خزانة ملكية من الوثائق الثمينة التي كان يُستعمل بعضها في تسخين أفران القصور – بالبرلمان اتصل بي الحسن الثاني وقال لي أن ما أقدمت عليه يهدف إلى تأليب الرأي العام، فقلت له إنني أردت أن أساعد في إصلاح المغرب، فرد عليَّ قائلا: لهلا يصلحو"فمن منظور الحسن الثاني إن كان إصلاح المغرب يعني تقويض سلطته المطلقة فلا أصلحه الله،
و طيلة حكمه انكب الحسن الثاني على " بناء " دولة ومجتمع مُتمحورين حول شخصه، و قرائن ذالك كثيرة، تُؤكد كلها انه سعى بكل ما أوتي من جهد ووسائل، لجعل سلطته فوق كل السلطة، وفي نفس الوقت استحواذ على مصادر الثروة في البلاد، وحارب أصحاب النوايا الإصلاحية،خصوصا اليسار منها. و دهاء الحسن جعله لا يعدم الوسائل القانونية لتصويغ أي قرار من قراراته! فمثلا في ديسمبر 1962قدم مشروع الدستور للاستفتاء الذي تم تهيئته بمساعدة خبراء فرنسيين، و منح هذا الدستور للملك كافة السلط، فجعله:"أمير المؤمنين والممثل الأسمى للأمة، يعين الوزير الأول وباقي أعضاء الحكومة، يرأس مجلس الوزراء ويأمر بتنفيذ القانون، له حق حل البرلمان وحق التعيين في الوظائف المدنية والعسكرية، يوقع المعاهدات ويصادق عليها، يرأس المجلس الأعلى للقضاء ويعين القضاة.. لا فصل بين السلطة، فهي كلها بين يدي الملك" وفي الحقيقة فإن هذا الدستور جاء، للفصل النهائي في الصراع حول السلطة بين البلاط والحركة الوطنية إلا أن نتائج الاستفتاء كانت عكسية؛ فلجأ الملك في نفس اليوم إلى تفعيل الفصل 35 من الدستور للإعلان عن حالة الاستثناء التي ستدوم أكثر من خمس سنوات . بعد ذالك سن دستور 1970 لتقنين ودسترة حالة الاستثناء وتركيز السلط في يده، وقاطعت الكتلة الوطنية (الاستقلال والاتحاد الوطني للقوات الشعبية) الاستفتاء والانتخابات. وتلاه دستور 1972، وقاطعت المعارضة استفتاءه مرة أخرى، ورغم ذلك كانت النتيجة 99.99 في المائة بنعم، وأجريت الانتخابات، و مورست السلطة خارج البرلمان؛ الذي لم يكن سوى مكتب الضبط أو صندوق البريد الذي تمر منه الحكومة للمصادقة على قوانينها
و عموما؛ فالحكومة المغربية لا تتشكل بحسب الأغلبية البرلمانية، بل الملك هو من ينصب الفريق الحكومي الذي يريد القيام بوظائف معينة خلال مدة معينة حسب ما يقرره. أما الجماعات المحلية، فإن قراراتها غير قابلة للتنفيذ إلا بعد المصادقة عليها من طرف وزارة الداخلية . و يتم التحكم في نتائج الانتخابات بواسطة قانون الانتخابات والتقطيع الانتخابي والتسجيل في اللوائح الانتخابية، وتتلاعب وزارة الداخلية في رسم الدوائر الانتخابية كي تضمن النتيجة التي تريد سلفا.
لقد أوهم الحسن الثاني شعبه بأنه باني الدولة الحديثة، مع أن الأساليب التي حكم بها ودبر بها سدة الحكم هي أساليب ديكتاتورية استبدادية إقطاعية قروسطية، تهدف في عمومها إلى السعي نحو ترويض المجتمع وقهره، و تكميم أي صوت أخر يغرد خارج سرب الحسن الثاني.
الحسن الثاني كان ملك التناقضات بامتياز، فبجانب الصفات القمعية التي وسمة عصره، كان أيضا مثقفا قانونيا و سياسيا و تاريخيا، وملم بجزئيات الدين و لا يمل من مجادلة الفقهاء، و أيضا كان متحدث لبق و محاور بارعا، بالإضافة إلى أناقته حتى اختير كأكثر شخصيات العالم أناقة، و أيضا كان متذوقا للفن بشكل لافت، و كانت حفلات القصر يستدعى لها فناني العالم و غالبا ما كان يشاركهم في العزف. و كان الحسن يأسر قلب نساء العالم بصفاته الأخيرة تلك.
و بالمقابل زرع و كرس الحسن الثاني ثيمة الخوف و الرعب في كل ربوع الوطن و داس على الصفة الإنسانية إلى أن انتشر ما أسماه المهدي المنجرة بالخوفقراطية المرتبطة بالذلقراطية والفقرقراطية، و ساد التذمر و الاستياء عامة الشعب و قامة ثورات شعبية، و أزمات خطيرة و عدة محاولات انقلابية فاشلة؛ كاد تؤدي بالملكية نهائيا، لولا أن الملك عالج جلها بالقمع و التنكيل بمن يشتبه في تورطه، و صنع ما أسمي في الأدبيات ب"البساتين المحروسة" لتقليم الأظفار و باتت المعتقلات سرية و علنية في كل مكان، و بلغت الأزمة ذروتها خلال فترة السبعينيات إبان اغتيال عمر بن جلون ، و اختفاء بن بركة، و الرويسي، و المانوزي..وأحداث مشابهة، و بدهاء خارق أجبر الحسن الثاني القوى الوطنية على غض الطرف بشكل من الأشكال عن تلك الأحداث و استغل مسألة الصحراء للمطالبة الفورية بالسلم الاجتماعي قصد تمتين الجبهة الداخلية وتشكيل الإجماع الوطني حول القضية الوطنية الأولى: الصحراء والوحدة الترابية. ومن دهاء الحسن الثاني أيضا ما قام به سنة 1981 عندما رفضت المعارضة تمديد عمر ولاية مجلس النواب، ولم يجد الملك ما يواجه به موقف المعارضة إلا سلطة"إمارة المؤمنين" ووصف خصومه السياسيين بأنهم أضحوا خارج الجماعة، و متبرأ منهم و مشكوك في وطنيتهم
وهكذا كرست الممارسة المخزنية* مفهوما خاصا لإمارة المؤمنين يلفه الاستبداد، وقد خضع الكثير من العلماء لأهواء المخزن في هذا الشأن، و أفتوا بأن الملك، بصفته أميرا للمؤمنين، هو وحده الذي له حق الجمع بين الدين والسياسة، أما غيره، فعليهم إما بالدين وإما بالسياسة. و أن الملك وحده من ترجع إليه الكلمة الأخيرة في أمور الناس الدينية والدنيوية، فهما واجتهادا وترجيحا وإفتاءا
و في 4 شتنبر 1993 عدل الحسن الثاني الدستور لاحتواء المد النضالي والاحتجاجي الذي عرفه المغرب بخصوص المطالبة بالإصلاحات السياسية والدستورية، لتلميع صورة المغرب على المستوى الدولي، في وقت احتلت فيه مسألة حقوق الإنسان والديمقراطية والمجتمع المدني الصدارة على الصعيد العالمي.
ثروة الحسن الثاني
حرص الحسن الثاني على إضفاء هالة من السرية على ممتلكاته العينية والمالية فهي غير معروفة، و يصعب الفصل داخلها بين ثروته وثروة البلد، و لا يمكن الجزم بالحجم الحقيقي لثروة الحسن الثاني، و يثير مصدر هذه الثروة شكوكا عدة ؟! فوالده "محمد الخامس" لم يكن ثريا أو على الأقل عندما استقل المغرب لم تكن الثروة الملكية بالشيء الخرافي، لكن يبدو أن ثروة الحسن الثاني انطلقت منذ العام 1963 بعد اعتماد سياسة مغربة الأراضي الفلاحية لتأخذ سرعتها القصوى منذ 1973 و تقدر الأراضي التي انتزعت من المعمريين الفرنسيين بمليون و سبعين ألف هكتار، كان من المقرر أن يوزعها محمد الخامس على أصحابها لكنه توفي قبل أن يتم ذالك، ليستحوذ الحسن الثاني عليها، و هي أجود الأراضي الزراعية الخصبة بسهل الغرب وسوس وسهل سايس. وكذا "رانش ضاباش بين مدينتي مكناس ومريرت التي تم ترحيل سكانها منها. و اعتمد الحسن الثاني السياسة الزراعية وبناء السدود ، ليس لتطوير الفلاحة المغربية كما كان معلان بل لتنويع مصادر دخله من خلال اعتماد زراعة المواد المصنعة والصناعات الغذائية. و لإيجاد قاعدة تجارية قادرة على تصريف المنتوجين الزراعي والصناعي لضيعاته أحدث "مجموعة أونا" التي شكلت وما تزال عصب الاقتصاد الخاص المغربي، و التي يملك القصر فيها أزيد 35% من رأسمالها، من خلال مؤسسة " سيجيس القابضة"، و بروز الملك كأكبر مستثمر في المغرب أثار العديد من الانتقادات من طرف رجال الأعمال والمعارضين السياسيين، وإن كان أغلب هذه الانتقادات يتم في صمت، خاصة بالنسبة لرجال الأعمال المغاربة الذين كانوا يخشون على مصالحهم المالية. و قد جعل الحسن الثاني من مجموعة" أونا" إحدى أهم وأقوى المجموعات الاستثمارية في المغرب، وتتدخل في أغلب القطاعات الاقتصادية الاستراتيجية، كالصناعات الغذائية الأساسية، والقطاع المنجمي، والقطاع المالي، والتأمينات، والتوزيع، ويتجاوز رقم معاملاتها 22.7 مليار درهم حسب أرقام سنة 2004 ،، يقول عبد المومن الديوري: "إن الثروة المتحركة للملك الحسن الثاني بلغت خلال التسعينيات أكثر من 10 مليارات فرنك فرنسي، موزعة بين عشرات البنوك الفرنسية والسويسرية والأمريكية، الى جانب أكثر من عشرين قصرا- بحنفيات مصنوعة من الذهب- والعديد من الضيعات الزراعية، التي تمت مصادرتها من المعمر الفرنسي في العام 1963، الى جانب حصة كبرى في مجموعة "أونا" و أومينيوم شمال إفريقيا والعديد من العقارات عالية الثمن والموزعة بين نيويورك وباريس وبعض عواصم أمريكا الجنوبية، مع حصص مهمة في بعض المحافظات الاستثمارية وأسهم ذات مردودية في بورصة باريس ونيويورك ".
و رغم ذالك فالحسن الثاني لم يكن مدرجا ضمن قائمة الأشخاص الأكثر ثراء في العالم، و لا أحد يعرف ترتيبه بين بيل غيتس والملك فهد والأمير الوليد وسلطان بروناي ؛ و قد قيل أن الحسن الثاني كان وراء عدم تصنيفه أو الحديث عن ثروته!. نهب الحسن الثاني بيساره و تصدق بيمينه؛ و جوده و كرمه لا يعرف قيمته إلا حاشيته و مستشاروه و نقباء الزوايا واالفنانون.
أقوى شخصية بعد الحسن الثاني
أهم شخصية صعدت و تألقت و انهارت إبان حكم الحسن الثاني هو الجنرال أوفقير و لم أجد بعده شخصية أخرى صنعت قدرهاو تألقت بقوة طيلة حكمه غير إدريس البصري الذي كان وزيرا في الداخلية من العام 1979 إلى العام 1999، و لأنني مهووسة بمعرفة السلم المفضي إلى الأعتاب الشريفة؛ تبين من خلال نموذج البصري أن الركوع و تقبيل اليدين كانا هما الفكرة المضيئة التي اهتدى إليها البصري و هذه وسيلة ناجعة ساعدته في دربه الطويل للوصول إلى القمة، فقد كان قبل ذالك التاريخ رجل نكرة، ينحدر من وسط اجتماعي فقير بجهة سطات، و في بدايات تمسحه بالسلطة كان مجرد مُفتش شرطة عادي ، و بفضل تقديم " آيات الولاء و الطاعة " ( كما تسمي وسائل الإعلام الرسمية الركوع للملك و تقبيل يده ظهرا و باطنا ) بشكل مُبالغ فيه، تسلق البصري، كل مراتب الدولة المخزنية إلى أن أصبح ذات يوم أهم وزير في الحكومات المتعاقبة التي عينها الحسن الثاني، على مدى أزيد من ثلاثة عقود .
المهدي بن بركة كان يمكن أن يجعل من المغرب بلاد ديمقراطيا تقدميا
رغم أن الحسن الثاني سيطر على الجميع، و كسر حلم الناس بالحرية و الديمقراطية و استخدم القوة والقمع، و أفسد المملكة بالفساد و بتزوير الانتخابات ودفع الناس للانحناء له خوفا لا احتراما، رغم ذالك كان يمكن للديمقراطية أن تنجح في المغرب، فقد كان في المغرب طبقة سياسية ذات نوعية يندر وجودها في أي مكان آخر، مثال المهدي بن بركة، تلك الطبقة السياسية كانت جاهزة لتولي زمام الأمور بعد الاستقلال لتأسيس مغرب ديمقراطي، لكن الحسن الثاني قضى على هذه النخبة السياسية و فرض على المغرب حكما ديكتاتوريا وحشيا، و اغتال أحنك مناضلي اليسار و دمر التجربة ككل.و لو أن السؤل من قتل ابن بركة المنافس الأول للملك؟ يبدو مستهلك و يقال أن لا جواب له ، لكن الإجابة البديهية هي أن الحسن الثاني فاعل الحقيقي و أوفقير فاعل مادي بجانب أجهزة الاستخبارات المغربية و الموساد الإسرائيلي الذي كان الظهر الساند للحسن الثاني ، و لا غرابة أن يحمل إثنى عشر شارعا في إسرائيل اسم الحسن الثاني، فهو كان دائما على علاقة مشبوهة بإسرائيل عن طريق أوفقير، و إلا كيف نفسر تمويله و تقديمه للدعم المالي لليهود المغاربة ليرحلوا بشكل جماعي نحو إسرائيل؟ اغتيل بن بركة ليلة موعده مع شارل دغول بالإليزيه، و اختفى و اختفت جثته أيضا، و لا يستبعد أنها أذيبت، اغتيال رجلا له وزن كبير في العالم، و كان يُنظَّر إليه في العالم العربي كله كرجل له أهميته؛ يعتبر جريمة دولة و نظام
الحسن الثاني لغزا محير !
ففي إحدى يومياته يقول:"أن السعادة بالنسبة لي تكمن في أنه حين استيقظ كل صباح وأنظر في المرآة حين أكون بصدد حلاقة ذقني، يمكنني أن أقول عن نفسي أني لست بوغد لست برجل سيئ.
نتائج حكم الحسن الثاني
أولا: إعلان البنك الدولي عن تراجع الاستثمارات الخارجية، وبطء وضعف النمو الاقتصادي، وتفاقم العجز التجاري، فضلا عن العبء الذي تحمله الاقتصاد الوطني نتيجة اتساع مدى المديونية الخارجية، وما ترتب عنه من عدم الوفاء بمستحقاتها، هذا إضافة إلى ملفات الفساد الإداري ونهب المال العام، حيث قدرت قيمة الاختلاسات التي انفضح أمرها بما يفوق 20 مليار درهم، فيما ظل القطاع الصناعي يشهد جمودا حادا قبل أن يبدأ في التقهقر، هذا بالإضافة إلى إثقال كاهل الشعب لبناء ثاني أكبر مسجد في العالم بالدار البيضاء، والذي بلغت كلفته 10 ملايير درهم
ثانيا: كثرة الامتيازات التي منحها الحسن الثاني بعد الانقلابين الأخيرين للضباط السامين ، ومع قضية الصحراء، تكاثرت هذه الامتيازات فأصبح الضباط من كبار رجال أعمال بدون وجه قانوني، و استغلوا مواقعهم فاستشرى الفساد بالمؤسسة العسكرية، وبذلك أضحت ثلة من الجنرالات تُشكّل قوة اقتصادية، أسست لوبيات ضاغطة اخترقت دوائر صناعة القرار والمجال السياسي، وهي التي تشكل الآن أعثى جيوب مقاومة التغيير
ثالثا: خلق الحسن الثاني مغربا احتكرت فيه حفنة من الأفراد تدور في فلك العلويين أغلب الثروات، و كانت سببا في انتشارالبؤس و الفقر والجهل والبطش والظلم والفساد و تفاقمت بذالك الأزمة الاجتماعية التي تكرسها الفوارق الطبقية
رابعا:طغت العلاقات ذات طابع الإقطاعي، وقوي الفساد الإداري والمالي، و تزايدت حظوظ الفاسدين في نيل مقاعد بالبرلمان والمناصب العليا بسهولة، وأحدثت أحزاب سياسية كارتونية. لتضفي طابع المشروعية القانونية على الهبل السياسية السائد باختصار كان عهدا حافلا بتجاوزات لا تعد و لا تحصى . وخوفا من انكشاف الحقيقة كاملة بخصوص ذالك، وفي بداية عهد محمد السادس، قام الوزير إدريس البصري و الذي خُلع مباشرة بعد تلك المهمة، بتسخير أعوانه لإضرام النار في أرشيف المخابرات (الديسطي) لدفن أسرار الإجرام في حق الشعب المغربي على امتداد عهد الحسن الثاني و الذي دام 38 سنة، وحسب نتائج التحقيق تبين أنه تم استعمال مواد شديدة الاحتراق تقضي بسرعة على الورق، وبذلك أتت النار على كل مستندات أرشيف الديسطي، وهكذا تم إقبار أسرار متعلقة بانتهاكات خطيرة واختلاسات كبيرة وتجاوزات جسيمة وتلاعبات ماكرة تتعلق بتسليح الجيش الملكي، ضبطت في حق جملة من الجنرالات عملوا بالصحراء ومعلومات خطيرة عن الفساد في أعالي البحار وأساطيل الصيد البحري وتهريب الأموال والرمال والجمال... وقد تسربت معلومات تفيد أن من بين المستندات التي أكلتها النيران وثائق وحجج تدين ما يناهز 160 شخصية وازنة في المغرب احتلت مواقع هامة على امتداد العهد الحسني، ومنهم من لازال يحتل مواقع حساسة إلى حد الآن السؤال الملح عليَّ هو لما عزل محمد السادس إدريس البصري؟ هل بسبب انكشاف انتهاكه لحقوق الإنسان مع العلم أن الحسن الثاني ما كانت لتخفى عليه خافية، أم لأنه كان متخوف من نفوذ البصري و خبرته بدواليب الحكم التي تفوق خبرته على كل !؟؟

سأثرك الجواب إلى اللقاء القادم، إذا لم يتم اغتيالي..
-- --
بيبليوغرافيا
-عبد الكريم الفيلالي " التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير"
-أسبوعية "الأيام" حوار مع عبد الكريم الفيلالي العدد282 الصادر 26 ماي 2007
-فاطمة أوفقير ، زوجة الجنرال محمد أوفقير،"حدائق الملك"" -
-عبد المومن الديوري "من يملك المغرب-
-مذكرة مصطفى حيران
-مقالات إدريس ولد القابلة
- جيل بيرو " صديقنا الملك"
http://www.ona.ma/-
*المخزن مصطلح يصف طبيعة النظام السياسي المغربي التقليدي والمتسم بطابعه القمعي من جهة، والتحكيمي من جهة أخرى

10.14.2007

Tazart anime lhlka sur le Net

La version amazigh:l'Haj d tarwa n wuday:

ika tin yan urgaz ira ا'Hij, i3mer yan u buKal s iKaridn n lHassani d lmozon d l'mtkal li darss ilan, igass imik n wudi gh iminss, yawit atin i ikhzn dar yan wuday ard iwri gh lHij.
wuday ann ityussan mass iga aKrzaz
i3zo darss lmal; ghafan afass orini lhaj ma yllan gh u buKal .
lighd yuri lHaj gh mka, ifta dar wuday ad yawi abuKal nss, inayass uday: « kchm assitid z ghili ghtin tssrsst, han orili mdass igrn ola iHada tin. »
light yussi l'Haj yufatin ifssuss as, ina Hkan is soul ur giss l'malnss, ina i wuday, 3la rbi fkyi kra n u kchud, ina d ugayunss; « at srss ssHrkH igh yugi ayi iHrk han l'amant ghiklit ; igh iHrk han ichayi wuday !»
iHrk a buKal li tHrk kolo tssilanss d'umnid , ina « safi iDhrD lghdr gh wuday, at iflss rbi; yukriyi lmal inu i3mryi a bukal ss wudi!»
yassi lhaj abukal nss, iyri ad ifgh yafid sinn tarwa n wuday ar t3abn s yan
fayluluss
, ina i wuday : « iss aKran tarwa yad nk? »
Inayass wuday; « oho »
inayass lhaj; «
wayli awdi wayli? Tgit tajr mKurn ilazmk atssghrt tarwank . »
inayass wuday: « ur Hmilagh ad bdugh d tarwnu hta yat ssa3t, d ur giH laman gh talab n tmzgida nun !»
inayass lhaj: « f udm n tdukla li nchrk , rdaktnn ssghragh nki nit, aryitnin ka tawi zik ssbah »
ligh Hokan tajma3t ayligh rmin , iKbl wuday adass issghr l'haj tarwanss,.
zik ssbaH issfd wuday tarwanss i l'haj.
Ligh tlkm lokt , idu wuday ad iDi tarwa nss gh dar lhaj, issdoKrn , yagwid l'Haj , inayass wuday: « 3la rbi tarwanu. »
inayss l'haj: « kchim, hatnin gh tmssrit .»
ikchim wuday yafin giss sinn iz3DaD , iklit Zran rKssnn ssrss, chbrn giss, ighr nit i l'Haj inayass: « allah a sid makh tarwanu ayad? »
ina yass l'Haj: « Zri ma tukrt i kra n lkhlK, nghd ma f tfssit iyrass, ayligh ak issbadl rbi tarwank igitn d iz3DaD, hatnin okznk orta tn tukzt, mKar ka ngin su
akhlil ghmkli bda »
ifughd wuday ibi tazla ss tgmi nss, irard l'mal li yukr i l'Haj, irar ass l'haj tarwanss lin yadli ka iHDa.
---
La pronauntiation:

H=7
K=9
u=o
---


النسخة العربية،كمشاركة في ببساطة مغربية
:"الحاج و ولاد ليهودي
كان حتى كان ، حتى كان الله في كل مكان، كان واحد الراجل بغا يمشي يحج و يزور لمقام، جمع كل ما يملك من مال ؛ سوا كانت حساني و لا موزونات و لا مثقال، و جمعهم فبوقال، و دار فوق منهم سمن ، و مشا قاصد صاحبو ليهودي يخزن عندو البوقال، و حيت ليهودي كان معروفعليه قرزاز كيموت على المال ، نوا الحاج ما يعلمو أش فالبوقال، مشا لعندوا
و قاليه: " راني غادي للحج بالبابور
إلى كتاب، و بغيت نخبي عندك هد البوقال أمانة حتى نولي ليه، خفت لمرا تاكل سمن و ما تخليه، و على الجيران ما تخبيه"
قال ليه ليهودي: " دخل براسك خزنو ، و منين ترجع بيدك تاخدو"
ضار لعام ورجع لحاج ياخد البوقال بيديه كما تافقو، جا يهزو لقاه خفيف على لي كان، قال لليهودي: « عطيني عصيا الله يرحم والديك"
و قال فراسو: "غادي نحركو بيها، إلى عكلات لعصا فالبوقال، راه الامانة صاينة، و يلا تحركت دغيا، راه لليهودي خونها"
حرك الحاج البوقال و ما تعكلات لعصا قال فراسو: « دارها ليهودي، و فيه ما تبقا"
تحنا الحاج و هز البوقال و مشا يخرج ، شاف ولاد ليهودي بجوج كيجريو على واحد الفرشة فلحوش، تلفت عند ليهودي و قال ليه:" واش و لادك كيقراو ؟
جوبو ليهودي:"لا
عاود سولو الحاج: " و علاش؟ نتا زعما تاجر كبير و لازم تقري ولادك، يكونو ليك عوين"
رد عليه ليهودي و قال لو:" ولادي عزازين عليا ، و ما نقدرش نفارقهم و خا غير شويا، و زيدون أنا ايهودي و ما نقدرش نتيق ففقيهكم يقريهم ليا"
و هو يقول ليه الحاج:" على وجه الصحبة لي بيني و بينك آليهودي ، أنا غادي نقريهم ليك"
.تحاججو و تلاججو فالكلام حتى وافق ليهودي يقري لو لحاج ولادو
صبح الحال داهم ليه ليهودي . و منين رجع يجيبهم، حل ليه الحاج لباب و قال ليه: " دخل را ولادك فلمصرية" دخل ليهودي للمصرية لقا جوج قرودا ، غير شافوه، نقزو عليه و تعلقو فعنقو ، و ما بغو يتفاكو. .
غوت ليهودي للحاج و قال ليه" ويلي : "يا سيدي واش هدو ولادي؟
رد عليه الحاج: » شوف شنو خونتي، و أشمن ترزيمة فكتي ، حتى مسخ ربي ولادك قرودة، و عروفك ما عرفتيهم وخا باق فيهم لخنونة
" وعى ليهودي للمعنى ، و خرج قاصد دارو ، هز لمال لي خون من البوقال، و رجعو للحاج طالب
سماحة، و تما رد ليه الحاج ولادو." "
و هكدا يا سامع كانت حكايتي، سمعوها لبنات و لولاد، وعاوها ومشات من واد لواد، و عمري ما لاقيت ولد لجواد
فلختام؛ صليو على لحبيب، و دير يديك يا ساخي فجيب، و عطيني فتوحي تنجى من لعقاب، و يتخفف عليك لمكتاب، و تخرج من دار العيب بلا عيب، و تصاب غايب النهار الخايب
---
هذه تزارت تحييكم من وسط جامع لهنا

Sponsored by Speak Moroccan

10.11.2007

restent ensemble!


"Lorsque deux personnes restent ensemble, c'est pas parce qu'elles oublient, c'est parce qu'elles peuvent pardonner."
ADRIAN LYNE
Ma grande mère ma déjà dit ça

10.06.2007

Ssendu


ssendu
idir a ecrit cette chanson pour rendre hommage a sa mère et toutes les femmes.
--
Ssendu, ssendu tefkeded udi d amellal
Ssendu, ssendu aken a neccar abuqal
Ndu ndu ay igi fked tawarect bbwudi
Akken i tt netmenni

Taxsayt i hazen ifassen d kem a yesâig d lbadna
Ula ma laz yetwazem l hif yezzuzmit ccna
Nusad gurem a nessendu taxsayt-iw tegra i lhu
Igi ad yendu yefru s lfedl-ik a baba iynu

Ssendu, ssendu tefkeded udi d amellal
Ssendu, ssendu aken a neccar abuqal
Ndu ndu ay igi fked tawarect bbwudi
Akken i tt netmenni

A taxsayt barka tura nettwali qrib d azal
Gurem i nerrig tutra bgigkem ad rred azal
Ssendug s ufus lqis udi yufrar yetherqis
Kseg d aâbar d nefs-is i temgaret d waraw-is

Ssendu, ssendu tefkeded udi d amellal
Ssendu, ssendu aken a neccar abuqal
Ndu ndu ay igi fked tawarect bbwudi
Akken itnetmenni
--

la traduction:
Baratte, baratte (la courge)
Et donne-nous du beurre bien blanc
Baratte, baratte
Que l'on remplisse le pot

Baratte-toi petit lait, donne-nous une motte de beure comme on veut

Calebasse que les mains étreignent, c'est toi, tout mon secret
Malgré la disette, le chant adoucit la misère
Venant te solliciter, ma calebasse appelle le bien
Mon petit lait sera clarifié
Avec la grâce du seigneur

Calebasse, ça suffit, je vois qu'il se fait tard
En venant te quémander, récompense mes efforts
Secoué d'une main sûre et précise, le beurre flotte et frétille
J'en ai eu pour une mesure et demi
Pour la vieille et ses petits.