" أكتب كي أبعث الحياة في الناس و في الطبيعة و في الأشياء" محمد خير الدين

9.30.2007

جدارية


جميلٌ جداً
أن تستيقظ في الصباح
وحيداً تماماً
دون أن يكون عليك أن تقول لشخصٍ ما
إنك تحبه
في حين أنك لم تعد تحبه


لريتشارد بروتيغان


9.24.2007

بروفة


سبق و نشرته كتعليق و أعيد نشره تلبية لرغبة شريحة عريضة من عشاق فرقة "المزاليط لطرب الشعبي" المكونة من المهندس السري على الصينية و الكورال، و ولد البلاد كضابط إيقاع و تزارت المغنية رئيسة الفرقة
تزارت تضرب « «الطعريجة :طق طقطق /طق طقطق / طقطق طق طقطق
يا له يا المهندس السري شد لميزان ، بدل ديك الصينية راها بحال الدعدوع مكتسمعش مزيان ، جيب قرعة الزاج و لا لمقص حسن، يالله سربي، حمي الطرح رااه لبوروفا بدات:
زطق طق أزقط طق/ أزقط طقزطق /أزقط طقزطق /أزقط طق زطق طق زطق
تزارت :بلاتي بعد سير عيط لي بعدا على داك ولد البلاد و قول ليه يسخن البندير و يجي يدير معنا يديه،
(إنظم ولد البلاد إلى جوقة)
تزارت : و اجدين
ولد البلاد و المهندس السري: و اجدين آلالة
تزارت:حمحم و جيبو لي بعد غير شوي د لعسل ، راني باحة،
ينهض ولد البلاد ليحضره، تنظر إليه تزارت قائلة : » كعد نتا فين غادي ، مهندس سري نوض جيب لعسل
مهندس سري حانقا: " و مالو هو ما يجيبو ؟حكرا علي غير أنا"
تزارت تعدل "المضمة" حول خصرها و ترفع نظرة ذات معني إلى المهندس السري: غادي تنوض تجيب لعسل ولا نوض ليك،
المهندس السري ينهظ ليغادير المكان و يتمتم: " ديم حاكرة علية غير أنا، و لا بغيتو تبقوا بوحدكم؟"
تزارت: " الله يعمها ليك أش كتبركم تما؟ عرفتي دير لك مزية و زيد تعطل شوية"
تزارت:"مرحبا بولد لبلاد ، نهار كبيييير هذا"
ولد البلاد يطأطأ رأسه: الله يبارك فيك آلالة و يطول عمرك
تزارت: "قال لي المخبر السري ..هه بغيت نقول المهندس السري، راهم جراو عليك من الخدمة
ولد البلاد أسفا : ييه آآالالة ، ركي عارفة ولاد الكلاب نهار كترشق ليهم كيقولو ليك "بايبا ي آشيري بايباي" و مكا يكملوليكش لخلصة، و منين كتجي تحاسب معاهم يفرنسو ليك و كيقولو ليك: خلي لي شي سوفونير وعاد الحبيب ديالي سير""
تزارت: " شوف علا قبل الموهبة لي عاطيك العاطي ، غادي نخدمك معاي، غادي تبدا ضابط إيقاع بالبندير و يلا زدت شويا غادي نعلموك الكمنجة وتولي الميستو ديالنا ، و لكن شوف عطيتك الرضى راني كنبغي لمعقول، و الله يجازيك بخير إلى طبلت طبل بنيتك و حضر عقلك، راه داك الشي عندنا حنا بالقاعيدة، و راه مغادي يخص معايا خير"
ولد البلاد: " الله يكثر خيرك آلالة".
تزارت: " اآلله يودي نتا تستهل الخير. غير هو هد المزغوب ديال المهندس السري شتو تعطل ، تقول مشا يزاوك النحل تعطيه العسل."!
بعد برهة يدخل المهندس السري و في يده كأس ماء دافئ مخلوط بالعسل، تأخذه منه تزارت: " تعطلتي مالك تلفتي فالطريق؟ يالله ما كين باس هد المرة الله يرحم ليك الوالدين، باسم الله
بعد أن شربته تزارت قالت: " يالله آسيدنا بداو، و عفاكوم كولا يرد بالو معايا و يتبع الريتم، سير عل الله.
تزارت: " ها ههها هها هاهها
هـــــــــــوا لي نعس وفـــاق
هــــــــــــــوا لي نوا علفراق
تزوج مـــا كالها ليا

الكورال(المهندس السري): "تزوج ما كالها ليها ،و راه غزا فيها"
تزارت تتوقف عن الغناء: " يا ويلي وحدي مالك السي المهندس تلفت لك الغنية يالله عاود مورايا
هـــــــــــوا لي نعس و فـــاق
هــــــــــــــوا لي نوا علفراق
تزوج مــا كالها ليا
(,,,,,,)
غيروا الإيقاع ليناسب الأغنية الموالية
تزارت:" ما لي أنـــا ما عندي زهر
لحبيب ديالي مشا وعطاني باظهر
مالي أنا مالي أنا معندي زهر"
الكورال (المهندس السري) : "مالي أنا مالي أنا معندي زهر
لحبيب ديالي مشا وعطاها بركلة"
تزارت : "أش هد التخربيق و راه الظهر ماشي ركلة حل ودنيك شوية، ياله ندوز و: باش نمدح مالين لحفلة"
دكالة هما مالين لمزية
يرضوا بلمال و ما يرضو شي بالخطية
مكانسة هما مالين لمزية
يرضوا بلمال و ما يرضو شي بالخطية
سواسة هما مالين لمزية
يرضوا بلمال و ما يرضو شي بالخطية
المهندس السري: وراكي نسيتي سلاوى
تزارت تحدق فيه : بلاتي
سلاوى هما مالين لعصيا
يرضوا بلهبال و ما يرضو شي بالعطية
داها وداها ولله إما خلاها
داتو وداتو والله إيما خلاتو
الكورال (المهندس السري) :"داها و رماها و الله إما خلاها
داتو و جلاتو والله إيما لقاتو"
لم تعلق عليه تزارت فقد تعبت و غنت الوصلة الأخيرة
: » ماسخينا يالالة ما سخينا بجمعية
ماسخينا يالالة ما سخينا بجمعية
بعد أن انتهت البروفة ، قالت تزارت للمهندس السري: " حل بزطامي راه تما فوق التلفازة، و كل مومن ياخد خمسة د درهم، باش تمشيو للحمام راه غدا عندنا الحفلة"
و كالعادة المهندس السري يعترض قائلا: " و راه الحمام مبقاش بخمسة دراهم، راه ولا بسبعة د دراهم:"
تزارت: " لحلاقم نشاء الله، يالله خودو عشرة د دراهم كولها كاع ، تحمحمو و شريو صيكوك بالباقي و عندك تمشي تشري طون و الحرور و يخرج فيك بوشويكة بحال ديك المرة.. غدا أجيوني بكري، بحرا نهزو دوزان و نوصلوا فالوقت."
مهندس سري: " ههه دوزان! قالت ليك دوزان! و هما غير صينية و بندير وطعيريجة و فاضحة الدنيا، و دايرا فيها الشيخة الحمدوية"
تزارت: " شوف آهيا ما تطلعش لي طانسيو بهضرتك الخاوية ، و غدا يا بو فم سخون عري على كتافك و ورينا علاش قادر يا عبد القادر."

9.18.2007



Et toi, Lune vierge, dénudée dans ma nuit

Me rafraîchissant de ta chevelure- mélancolie

Toi, peu à peu jaillissant de mon enfance

Tu irradies, onctueuse, de tes lèvres opalines

Initie- moi à ton langage, ta transparence

A ton poème secret à la saveur mandarine

Cete berceuse d' autrefois que le temps m' a ravi!

Toi, rousse ou laiteuse en tes fards nocturnes

Me disant que tu es le reflet de mes sentiments

Variant au gré de mes rêveries tes nuances

D' amours apatrides et de solitudes minérales

Ô Amante de mes errances muettes!

Dans mes insomnies d'absence et de soucis

Ton regard froid s' est déjà recouvert

Et tu égrennes, lointaine, mes soupirs inassouvis..

  • atanane
  • 9.08.2007

    Tafsut Music Band


    مجموعة غنائية مكونة من شباب يحدهم الهاجس الفني والثقافي بقيادة الفنان و الشاعر و المناضل الجمعوي عبد الله بوزنداك، و الذي يعرف عنه؛
    اهتمامه بأوجاع الدرجة الثانية من الشعب، أو الأقلية التي ينتظر انقراضها بفارغ الصبر؛ كما تزعم نظرية السلطة التي تميل إلى اعتبار شرعيتها منزهة و ذات سند لغوي واحد!
    و بأنه شخص يدافع عن حقوق النيام، و يحلم بوطن تحفظ فيه كرامة الإنسان أين كان، سواء كان من آل العلويين أو آل المزاليط، كان من بني يعرب أو من بني أمزيغ..
    لدى اعتبر منذ بداية نشوء الفرقة بأنه مشاغب إيديولوجيا، و يهيم بتحيرك السواكن، و مسائلة المسلمات السياسية، و في أقصى الحالات يعتبر مناضلا ثوري قادر على تحريض جمهوره العريض، الأمزيغي منه بالخصوص و المتعاطفين معه من العرب، الحريصين بشدة على حضور حفلاته منذ ثلاث سنوات مضت.
    اسم فرقته لوحده ـwww.tafsutmusic.com" تفسوة
    ـ كفيل بأن يعيد إلى الأذهان ذكرى الربيع الأمزيغي الأول، و المجازر البشعة التي واكبت مظاهراتها سواء بالجزائر أو بالمغرب لاحقا، لدى فالنظام العتيد في الظلم لم يكف منذ الإعلان عن تأسيس تفسوة عن بعث تحذيرات صريحة لقمع صوته؛ فمُنع من إحياء أول حفل جماهيري، أغلب حضوره كان من الجامعيين و المثقفين و المهتمين بشأن الفن و الثقافة الأمزيغية و القضايا العالية التوتر التي ما فتئت تكهرب الجسد المغربي، و أيضا أولئك الذين يعتقدون بإمكانية الفن في تغيير الأوضاع السلبية و حفظ جذورالثقافة الوطنية من التهميش، و الاستلاب، و التمييع و الفلكلرة... و من قبيل هذه المترادفات التي لا تؤدي سوى إلى تهجين الإنسان و قمعه.. و في الجبهة المقابلة الفن قادر أيضا على منع نمو ردود أفعال شوفينية إقصائية..
    مُنع ـ عبد الله بوزنداك ـ من الغناء بالقناة الثانية؛ بسبب الأفكار الميتة و النظرة الأحادية المتحجرة المهيمنة على الإعلام الرسمي.
    تأخُر صدور ألبومه الأول رغم إمكانيته الفنية؛ يدفعني لتساءل: إن كان الأمر راجع فعلا لعدم تحمس شركات الإنتاج لإنتاجه على نفقاتها، رغم أن الألبوم بقطعه الثمانية ممتاز جدا، بل و أفضل من عدد كثير من الألبومات المعروضة في الأسواق!!
    لكن رغم الحصار الفني فالمجموعة استطاعت أن تخلق جمهورها الخاص عبر الملتقيات الجامعية، و الجمعيات و الأندية الثقافية و الاجتماعية بالمغرب عموما و جهة سوس ماسة درعة خصوصا، و تلقت دعوة لإحياء أكثر من حفل في أوروبا.
    طرأت عدة تغيرات في أعضاء الفرقة، لكنها ظلت دوما تغني لهوية الإنسان و الأرض، و لتاريخٍ يتنكر لرجالته الحقيقيين، و لطغاة يغتالون الأحلام نهارا و يقرعون كؤوس خمرة دم الشعب ليلا، و لشباب صاروا طعما للأسماك كل ذنبهم أنه كان لهم طموح شريف...
    يمكنكم معرفة المزيد حول تاريخ التفسوة، و مشاريعها، و آرائها حول كثير من القضايا المغربية الراهنة؛ عبر هذا الحور الذي أجري مع
    بوزنداكعبد الله
    أخيرا أترككم مع أحد الفيديوهات التي حصلت عليه بالرشوة:


    9.03.2007

    Have you ever fall in love?






    "هل أحببت يوما؟
    شنيع هو الحب، أليس كذالك؟
    يجعلك في منتهى الضعف.
    يفتح صدرك و قلبك ليأتي شخص ما فيثير الفوضى بداخلك.
    تبني الحصون و تشيد القلاع كي تحمي نفسك من الأذى، و فجأة يأتي شخص واحد، شخص غبي، لا يختلف عن أي غبي غيره! ليتجول في دنياك الغبية.
    تعطيه قطعة منك لم يطلبها أصلا، و حين يقوم بإحدى أفعاله الغبية، كأن يطبع على شفتيك....أو يبتسم لك، تتسرب حياتك من بين يديك فلا تغدو ملكك.
    الحب يأخذك رهينة. إنه يتغلغل فيك و يأكلك من الداخل للخارج، ثم يتركك تبكي في الظلام و هو يسلك طريقه إلى قلبك.
    كم هو مؤلم! إنه الألم الذي ينغرس بداخلك و يقطعك إربا.
    أكره الحب."
    نيل غيمان