" أكتب كي أبعث الحياة في الناس و في الطبيعة و في الأشياء" محمد خير الدين

10.24.2007

الأعتاب الشريفة2


صلانص لتنام البلاد

منذ أن سكنت هذه الشقة قبل ستة أشهر و أنا أسمعهم يتحدثون كل لليلة ، يتفقون يختلفون ، يهمسون يصرخون، يتشاجرون من أجل لا شيء و من أجل كل شيء، ينقسمون إلى فرق و فصائل و ملل يحاج بعضها بعضا، و يحقر بعضها بعضا، يستفز بعضهم بعضا لكنهم يحضرون كل ليلة، ناذرا ما يتغيب منهم أحد ، في الساعة المحددة يلتقون تحت عمود الكهرباء أسفل نافذتي، اعتدت سماع كل مواضيعهم باردا و ساخنها، جيدها و رذيئها؛ عن الفتيات، عن عائلاتهم، عن أرباب عملهم، عن أساتذتهم، أسمع نصائحهم المقرفة حول الجنس، أسمع خططهم للهجرة السرية، أسمع كل شيء دون أن يعلموا حتى بوجودي. كل لليلة أطفئ نور الغرفة، و أجلس بمحاذاة النافذة أنتظر قدومهم، صرت أعرف أسمائهم و أصواتهم دون ملامح وجوههم. لم أجرؤ يوما عن الكتابة عنهم ، لكي لا تقولوا عني متلصصة أو متجسسة، لكنهم تلك الليلة تحدثوا عن شيء غير كل مواضيعهم المعتادة، لم أعتقد أنهم بهذه الجرأة ، لقد خلت أنني الوحيدة التي تحشي الملك في فطائرها، كان مقررا أن أكتب الجزء الثاني من الأعتاب الشريفة تلك الليلة، لكن حين سمعت حوارهم، تبين أنهم أحق مني في كتابته، أبقيت الحوار بلغتهم و بألفاظهم رغم بعض البذاءة الطافحة بها، فالأمانة التبرگيگية تفرض علي ذالك، وصلني صوت سعيد و أشرف أولا
سعيد:« بغيتي زريعة؟"
أشرف:« إلى كانت زريعة الدلاح بعدها مني.»
سعيد:« لاواه زريعة الهندية، و شد إلى بغيتي ، برك من تفرويح، باقي تما سخنتي بلاصتك»
أشرف:« حنزز شكون هذاك لي جاي؟»
أشرف:« هداك أمين»
سعيد:« و لا يا لعور هداك يونس»
سعيد:« وآ العور هو نتا، مالك مكتشوفوش غ كيتبومبا، و ما داك الخوانجي ديال يونس كيمشي بحال غادي على الصراط المستقيم»
. اقترب منهم و من صوته عرفت انه لم يكن لا يونس و لا أمين بل هو رضوان فهو أرخم المجموعة أو «لكليك» صوتا,
رضوان:« و حد سلام وعليكوم ، غير بوحدكم و لا ؟»
أشرف:« معجبناكش و غير سعيد فيه عشرين..»
سعيد:« بغيتي زريعة و لا لمسكة بااش تهظم الدجاج لي صرطتي، و لا درتوا غير لحريرة ليوم,,ههه"
أشراف :« و لا أصاحبي ما دروش الحريرة دارو مقرونية معمرة بالبابوش..ههه"
رضوان:« شوفوا راه أمين جاي و جايب معاه لكارطون باش ايگلس عليه"
أشراف:« وراه مسكين گال ليك منين گيگلس على لارض بحالنا كيبرد لو قاعو.. و إيلا برد كيسكت ليه الموطور.. ههه" و مسكين رقيق بحال السفود علم الله كيدير داك الموطور عندو؟؟ههه".
حين وصل أمين وجدهم لا زالوا يضحكون، سلم عليهم، و قال:« و نتوما باقة عند باباكم الگانة باش ضحكوا.. و راه ولينا ضحكا!»
أشراف:« و مالنا منضحكوش، أشنو بغيتنا نبكيو! و اجي فين مشا جمك يونس؟ ياكما دارها بك و حرگ و خلاك؟"
أمين: « يونس عندهم الضياف، ما غاديش يجي اليوم، و الخبار لمقودا هد النهار و هي التشكيلة الحكومية..»
أشرف:« و يا صاحبي مالك نتا و مال الحكومة ياك حنا ما صوتناش لا عليها و لا على غيرها،غا سيدنا بغا يصدع راسوا و خلاص.. و من بعد ما شكلها طاعت لو مفشكلا فشي شكل وسمها حكومة مشكلة » سعيد:« و هديك راها ماشي حكومة هديك خرقومة ، لوكان غير دارو فيها ضامة البنة كنور ، باش تحيد منها الزفوريا و نستهلكها بلا ما نتهلكو»
رضوان:« و هديك رها تشرميلة ديال مزيان بلفقيه منين لشرملها مزيان، و و نصبها مع عالي الهمة لي طلع ليماه الهمة و الشان و المرشان، و غمقو على داك الخريف ديال محمد معتصم، و سيدنا داير فيها أطرش فالزفة، و لا باغي يعاقب الشعب لي مسمعش كلاموا و ضربها بالتحميما نهار الجمعة و مامشاش ينتخم ليه فصندوق.."
أمين :« و النكتة لي كتخري بالضحك هي تورية جبران لي مسّك عليها عالي الهمة حتى هي بوزارة فسبيل الله، كاضو حيت بحات معاه حلقها فالرحامنة ، و گاليك ضارت فالدروبة و الدواور كلها و كتغوت كلهبيلة:"ما عطانا ، ما عطينها ،،غير حنا لي بغيناه» واهيا صاحبي على جلطيط عندها غير الثانية اعدادي و منوضة القوق ، و كتفرفر بحال الزواق ما تعرفها اشتراكية ، و لا اتحادية ، و لا حراكية ، و لا ليبرالية، ما عرفوش دين مها أشمن حزب يصنفوها و داروليها مستقلة! و الموصيبة الكحلة غير فينما بانت ليها شي همزة كتحنقز و طير عليها ، و تصورو مشات حتى لعند مدام الجبابدي و گالت ليها :« و ش بغيتي نعاونك!» و طلعت الجبابدي مجبدا عليها و معطاتهاش باش تنقي سنها " أشرف:« و شوفو نتوما بنادم لي معندوش علاش يحشم!! مولات الشابو ولات لاصقا فسيدنا بقال ليها غير تعنگو و تبوس لو الحناك بجوج، و كتبرق فيه بعينيها الصغيورين، و كتشمشم فريحتو و قال ليك سيدنا بغايتهلا فالفنانة! و زادوا ليها ديبلوم ديال المعهد العالي للمسرح، علم الله بشحال شروه ليها!؟؟»
سعيد:"و هديك غير حلايقية مصطيا، مولفة بالجوقة، و ما قارية تا وزا، و كاتففا فلهضرة، و مجوجا بعبد الواحد العوزري لي قد ولدها، و كوما هو كوراهم داوها لبرشيد هدي شحال، و تصورو دابا الوزيرة الغير موقرة ديالنا تتناقش مع شي وزير ثقافة ديال برا!!، أش غادي تگول ليه! أول سؤال غادي تگولو ليه: مالك ما ديرش شابو، معندكش؟ !!!»
رضوان:« و سبحان لي بيتها فشان و صبّحها فشان، حتى حاجة ما صعيبة على بالفقيه و رباعتو، حتى ديك مولات البوطاكاز بالشابو لي كتوكوك :"عوك عوك ..عتقو الروح,,, و هيا ناري جابها فراسو" و مرضاتش يعيطو ليها "السعدية قطيطيف" و دارت حتى هي اسم فني "تورية جبران" و دابا غ يعيطو ليها معالي السيدة الوزيرة المحترمة و كان خصهوم ايسموها تورية جعران و لا تورية زبلان، معالي وزيرة الشقافة على قبل الشقوفة ،و الجوانات و الطاسات لي مبلي بيهم، و تصورو دابا وزيرة گالسة فكورسي الوزارة و كتفتل الجوان على فخضها!!! و كتستف الكانيطات تحت البيرو.. و مرة مرة كتجغم جغيما!!! زعما مكاين حتى شي مثقف فهد البلاد!! ما بان ليهم العروي، ما بان ليهم عابد الجابري ، ما بان ليهم طه عبد الرحمان، ما بان ليهم بن سالم حميش، ما بان ليهم حتى غير حسن النجمي ما بانت ليهم ليلى الشاوني، و إلى كان غير هديي المقرقبة اللهم يبقى داك جعواق بو الصاطات ديال الأشعري...!!!»
أشراف:« وا بقا غا يديرو عبد الروؤف ولا نجاة عتابو ولا تيحيحيت ولا عبد العزيز الستاتي، و لا لبيگ، وآآ العز غادي تسمع"كاين لي.. " فالبرلمان و الوزارا حتى هوم حدرين السراولهم و كيرابيو، و بحال هدوك هما لخصهم يعطيهم حتى هما شي باليزة و خا غير خاويا بحال داك العجل ديال اليازغي لي كان مولف يهز الباليزة ديال شقروني منين كان فالديوان ديالها، و باش ايسكتوه حزروه بحقيبة خالية بحال الوسادة الخالية!!! و كان خاصهم يسموه الوزير ديال والو مكيدير والو ما مكلف بوالو..ههه»
سعيد:" و بربي أش خاص لمغاربة ب ربعة و ثلاثين وزير!! وزير لكلا مليون قل شوية، و الصين كلها عندها غير خمسطش وزير... و لا حنا عيقين و فايقين كثر من الصين، و كنكوفرو الديناصورات بالكراسة ديالهم حتى يكبرو ولادهوم باش يصيبو فين ايگلسو حتى هوما.. الله يلعن بوها حالة، و دبا هداك عبد الواحد الراضي مول 72 عام أش باقي كيدير! و ش خصهوم ياخذو توقيع ديال عزراين باش يحيدوه!! و أش فهم الراضي گاع فالعدل ؟ ياك هو مولف غير بالمطرقة ديال البرلمان!!!».."
أمين:« و ماشي غير الراضي لي ما فاهم والوا ، و أجي تشوف هديك لالهم ياسمينة بادو لي كوما كان باها وزير و الله لاداوها فيها و لا عتبت شي وزارة، و شوف نتا أش فهم المحامية فالصحة، و غادي يصحابها الدجينة هي البنسيلين، و الرووج هو دوا الحمر.. و لا غادي تقول ليهم كل مريض سليم حتى تتبت اصابته ..ههه، و زيد حتى ديك أخرباش أش داها لشي خاريجية و لا شي تعاون؟"»
اشراف:« و الواعرة هي أن أخرباش و أخشيشن هما المومو ديال لعين ديال عالي الهمة في معهد العالي للإعلام و الإتصال فين كانت كتقرا كوتر كريفي صحيبة مولاي رشيد، لي تاهي غدا و لا بعدو غ يسموها بنت الشعب كيما قالوا على سلمى بناني، وا يمتا كانو بنو بناني من ولاد الشعب !! و يلى كانو هدوك بنت شعب أش غنگولو لخديجة بنت الطيابة ، و فاطمة بنت الكسالة,, و فتيحة بنت البناي و ماليكة بنت الخضار نگولو ليهم بنات الباشا!!»
رضوان:« و سوسة رها عندنا فالجذر، كيولي ولد من ما بغاو ولد الشعب و يولي ولد من ما بغاو ولد الباشا، و شوفوهداك جييعان ديال جمال أغماني لي طلع ليه الشان و نسا كيف كان وكان؛ راه غير ولد العكاري وا باه كان غير شيفور دطاكسي، و دخل لشبيبة الإتحادية غير بالتحزار، و بقا كيتبحلس و كيبوس فيدين ليازغي حتى دار الجنحين و طار و علا، وآ بربي و ش لي هدا حالو نتسناو منو يخدم العاطلين، و هدا غدي يجري على خدامين براسهوم.."
أمين:« ولي مبغاش يتفهم لي هو كي دارليها أنيس بيرو، و مالين بركان ما حملينش فيه الشعرة، كي دار حتى طلع؟!! و قيلا نجح فشي انتخابات فالبيرو، ديكش نيت لاش كيعيطو عليه "بيرو"، و لا حيت هو بيروكي، الله أعلى و أعلم"
رضوان:"و لي واكل الدق فهد الماتش كولو هو أحرضان و العنصر و لي خرجات ليهم فالتوش و داوها ليهم هما المالكي و والعلو..»
رضوان:« واش كتعقلو يا دراري منين كنا كنهربو من المدرسة باش نلعبو الكورة، و كنكلو العصا و كيحلف علينا الواليد إلى ما نجحناش غادي يعلقنا فالضوايا، و كنا كنقولو " إلى ما جاتش بالقلم تجي بالقدام" و ما تيقنا حد، و هاهيا صدقت لنوال المتوكل، يا كانت غير سلايتية فالمدرسة، و كتقيل تجري بلبكيني ديالها فمريكان، و ها هي ياولدي ولاة وزيرة مولات الباليزة، عندك غير ما تشدش الميزانية و تكرتح و تعلق ليهم بها!!و شوف شكون غادي يلحقها و لا يشدها!!! كان عليهم ايديرو بعد الكروج سوكور باش إلى علقات يجري يشدها،، و على هد القبال بودربالة و تيمومي، و السكاح، غير ضلموهم!! و لا هدوك الكنيات ماشي رنانة بحال المتوكل، وا زغبية قالو عليها تجمعية و هي مكتعرفاش حتى فين جا مقر الحزب!!!"
سعيد:« و هادو بعدا راهم غادي يشفرو غير بنادم، و أجيك نتا لداك بودشيشة أحمد التوفيق ، لي شفر سيدي ربي!! واه باع أراضي الأحباس بلا حشما بلا حيا..و واخا هكداك عاود رجعوه!!!و سير نتا تق فلفقيه ديال الجامع كيدير الزبايل نهار الخميس و كيصلي بالناس النهار الجمعة!!! و لا يني كوما مريكان ما كان عتب ديك الوزارة و مشا يكتب يله شي كتيب و يسميه غريبة بوش، و لا جارات محمد أبو الحسن..» أشراف:« و هدا كولو والو بالمقارنة مع بات الشفارة عباس الفاشي أبو نجاة قياسا على أبو مازن، وا عطاوه غير الهبرة يا ولدي، وا شوف هداك الشارف الهارف، لي جامع سخط ديال الدنيا و الدين، و بسبابو تشرد لي تشرد و نتاحر لي نتاحر و تصطا لي تصطا،، و هو غير ضور تضويرة صحيحة مع مزيان لي ما مزيان.. و دار راسو بحال إلى ما دار والو»
سعيد:" وا تعيا ما تعزل فولاد الكلب يطلع ليك جرو.. و بقا غير الحجر فهد البلاد يغوت و يگول:" عباس آهيا عباس .. و راك طلعتي فالراس".. و ولا باش تكون وزير حتى نتا خاصك غير إما تكون شفار بحال بن فرناس، و لا تكون هبيل بحال توريا جعران، و لا باك وزير سابق، و لا عندك فراقش كيسبقو الريح و تجري ليك شي ربعمية ميترو، و لا تكون صحراوي ماحاملينكش صحراوا، مع شويا ديال التبحليس و شويا د دهنة، وشي كحبة صحيحة.. ها نتا وزير بين نهار و خوه"
أمين:« وا لحاصول صامنا حتى صامنا و فطر على بصلة، و ما كاينة لا الحكومة لا ستة حمص، غير الملك و بلفقيه و الهمة لي ديما واقف فذما هوما لي كيحكمو، ماشي الفاشي و لا زبلان و لا حمقان و خريان.»
رضوان:« عرفتو أش يجيكوم مليلح زيدو دعيو ربكم تضرعا و خفية إنه لا يحب المعتدين ، اللهم قلت و قولك الحق إذا وليت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة ..اللهم لا تأخذنا بجريرة العباس ,,اللهم رب العرش العظيم لا تهلكنا بما فعل المزيان بنا.. يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث اكفينا شر الدينصور.. سبحانك ربي رب العزة عما يصفون و السلام على المرسلين.. و الحمد لله رب العالمين "
أشرف:« يالهو نتگلعو لديورنا نمشو فالضو قبل ما يجا شي مردة يدينا بلا ضو"
أمين:" و ترحمو على المرحومة الديمقراطية راها ماتت هدي شحال، و ورتاتها ديموسراقية، و الديموزبونية و الديموغماقية.. و لي گاله المخزن هي لي كاينة و لي ما عجب بوه الحال ايتلاح للبحراللهم يكلو الحوت و لا ياكلو بنادم ..»
غادروا مكانهم و لا حصر للحسرة التي خلفوها في قلبي تلك الليلة، سمعت خطاهم تبتعد سمعتهم يدندنون و يتمايلون مع الريح :"تگلع الري لاهل الري وتعطى للمصادفة**** الحمير في الساحة مسرجة والخيل العتاقة واقفة». جفاني النوم تلك الليلة كم تبدو الحقيقة بسيطة حين تلفظوا بها و كم تبدوا أليمة حين تتذكر أنهم كانوا يتحدثون عن بلادا تنتمي إليها، لم تخترها بإرادتك لكنها اختارتك قبل أن تكون شيء يذكر، و ستبقى كذالك شئت أم أبيت، المحزن أكثر من كل ذالك هو أنهم لم يعودوا يجتمعون أسفل نافذتي، و لا أعرف ما حل بهم!!


49 commentaires:

Blogger Mohndis المهندس السري a dit...

من أحسن ما قرأت
chapeau bas
ألالة تبارك الله عليك الله يعطيك الصحة
دابا ضمنت ليك 25 عام، إلا درتي عقلك يقدر يجي فيك شي عفو ملكي و يسلكوها ليك غا بشي 9 و لا 10 سنوات
إوا تهلاي
surtout ne perds pas d'éspoire

أنا باقي عند كلمتي، قفتك من صيمانا لصيمانا غاتوصلك

5:24 PM

 
Blogger الباحث عن الحقيقة a dit...

لا حول ولا قوة إلا بالله
استغفر الله العظيم
اربعة وتلاتين وزير
يلا ..ماهى حاجة ببلاش

5:36 PM

 
Anonymous pofpof a dit...

tbark allah 3lik ya tazart...
jamil jiddan...
anti t7tarimin"فالأمانة التبرگيگية "
ma3andi mantssalek...iwa hadi hiyya lblad o mmaliha,...

wa9bal matcaddi wa7ad 25 3am kimma gal lmohandiss...matensaych tktbi lwassiya lmmalin ddar....

o ana be3da ma gelt walou o matan3arfakch...o marmrri sma3t bik...
allh yensser sidi...allah ybark f 3mar sidi ;)

9:56 AM

 
Blogger Mohndis المهندس السري a dit...

الله الوطن الملك



ماتعرف نضربو شي كريمة

10:25 AM

 
Blogger Mourai Radouane a dit...

ça me reppelle nos soirées Frass Ederb, tout y passe : politique, religion, cluture, sport, expériences partagées, disputes, amours, confidences....le bon vieux temps.
je plains ceux qui n'ont pas vécu ça.

3:21 PM

 
Blogger tazart a dit...

>>>المهندس السري
ديك النهار عاد عرفت الإختلاف بين الضحك ديال دكالة مع ديال سلاوى
و اليوم عرف لي معمرو غادي يفوتني و خا بعد25 عام
القفة الله يرحم و الديك عليها
و كعب الغزال مانسمحكش إلى ما ديتيهش لمولاه

3:32 PM

 
Blogger tazart a dit...

>>>الباحث عن الحقيقية
ما يندا له الجبين الآن هو الخطاب المنمق الذي ألقاه عباس الغاشي أمس، أطنب و أرطن حول الإنجزات المزمعة القيام بها في الأحلام و التمجيد لولية نعمته

3:38 PM

 
Blogger tazart a dit...

>>pofpof
han ori7 anbdo tassmghort li tiwit ; or krhi7 ayit kolo tft nghd asst nchrk; han rad arragh lwssiyt mass yi t9awlt ss nss n madark ; en cas omznyi atn tft i yayt tgmi

3:43 PM

 
Anonymous الحزين المبتسم a dit...

السلام عليكم ورحمة الله
صراحة فتنت بموضوع الأعتاب الشريفة 1لآنها ذكرتني بأيام الكفاح الحقيقي لنا في الجامعات والمعاهد والأسباب الحقيقية التي كنا نناضل من اجلها
اما الثانية وانا اقرئها كنت أظن انني اتصفح ملخص عمود رشيد نيني لهذا الشهر وليس لوقفة فراس الدرب
كلنا مغاربة ونعلم كيف يتم المسرح السياسي في المغرب
أعلم أختي المحترمة انك تشاركين في هذه المسرحية بفضل النظرة القبلية الضيقة
كل واحد منا يلعب الدور حسب مقياسه
أعانك الله وفقك لما فيه الخير والظمئنينة لهاذ البلد المغصوب في خيراته

11:02 PM

 
Anonymous Anonyme a dit...

مع احترامي وتقديري لسجل التاريخي لعباس الفاسي اقول بانه
كان على السيد ع ان يكتفي بسجله الحافل ويترك غمار التدبير الحكومي
لأبنائه من نخبة الحزب،وانا لا اقصد التقليل من شأن الرجل وانما ارى -وبشكل
عام- انه قد آن الأوان ان تترك قيادات الاحزاب من رعيل الجيل الأسبق المكان لجيل
جديد -في نظري -مؤهل اكثر على جميع المستويات للتدبير والحكامة .اننا في المغرب
نحتاج الى تشبيب الفعاليات السياسية والتي ابانت عن قدراتها وكفاءاتها في مواجهة
التحديات الجديدة.
ادعوك الى اطلالة على مدونتي المتواضعة على الرابط التالي:
http://moud_ab.maktoobblog.com
متنياتي كأي مغربي ان توفق الحكومة القادمة ا لى خدمة البلاد والعباد.
عبد الكريم

10:11 AM

 
Blogger gnawi a dit...

تدوينة غنية عن كل تعليق
وهكذا يكون التبركيك وإلا فلا
مولاتي الحكومة هي هي أحببنا أم أبينا اللعبة السياسية كذلك المشكل أن هاته الأخيرة لم ترقى إلى مستوى تطور العقلية المغربية ما يجب علينا الآن هو أن نوحد الصفوف لإنتفاضة شعارها باركا راه أحنا فقنا وعقنا يا ولاد لق٠٠٠٠٠

10:11 AM

 
Anonymous Anonyme a dit...

!حال المغرب الآن و حكومته ينطبق على ما قاله أحمد مطر فيما مضى"
إصلاح زراعي
قرر الحاكم إصلاح الزراعة
عين الفلاح شرطي مرور
وأبنة الفلاح بياعة فول
وأبنه نادل مقهى
في نقابات الصناعة!
وأخيراً
عين المحراث في القسم الفولوكلوري
والثور . مديراً للإذاعة!
* * *
قفزة نوعية في الأقتصاد
أصبحت بلدتنا الأولى
بتصدير الجراد
وبأنتاج المجاعة

فماذا سنقول عن !
انتخابات قاطعها ثلثي المغاربة؟

حكومة يقودهارجل مثقل بفضائح ثلاث؟ فضيحة النجاة وفضيحة التزوير
لصالحه في الانتخابات وفضيحة تشكيل الحكومة التي سيقودها من قبل
مستشاري الملك؟
واذا اضفنا الى ذلك فضائح الاحزاب التي تشكلت منها الحكومة المشكلة من
قبل القصر، فزعيم الحزب العتيد قبل ان يكون وزيرا بدون حقيبة لينفضح
امره وتنكشف عورته ويظهر للجميع كيف سال لعابه عن الاستوزار وفضيحة حزب
الحركة الشعبية التي غادرها نوابها ومن كانوا مقترحين للاستوزار
باسمها، فبلخضرة واخنوش انتقلا الى حزب الاحرار، اليست هذه ام المهازل
التي تدفع الى الياس من العمل السياسي وانتظار المهدي المنتظر. ان
اعتراضنا ليس على من استوزروا لان حكمنا لكي يكون منصفا وعادلا ينبغي
ان يتم بناء على ادائهم وليس على ذواتهم، لكن اعتراضنا على طريقة تشكيل
الحكومة، والتي تقهقرت بنا الى الوراء سنونا واعواما.
فهل حكومة تشكلت من مستوزرين لا تربطهم اية رابطة بالاحزاب التي
استوزروا باسمها ستنجح في تطبيق برنامج الاحزاب الذين المفروض ان على
اساسه تم (التصويت) عليها؟ وماهو البرنامج الحكومي الذي ستطبقه اهو
برنامج المستوزرة ام برنامج القصر؟ واذا فشلت هذه الحكومة في مهمتها،
هل سيحاسب الوزير الاول ام سيحاسب من شكل الحكومة؟
ما موقف الاحزاب مما وقع، فهل سنتفض ضد هذه (المنهجية الديمقراطية جدا،
جدا) ام حبهم للكراسي سيعمي بصيرتهم كماعميت ابصارهم؟
انها خيبة امل سيتجرعها الشعب المغربي الصبور، ولتحيا حكومتنا غير
الموقرة.
ألف تحية لك تازارت مرفوقة بالتقدير و الإعجاب للأسلوبك الساخر لفظح واقع السياسة المغربية الكريكاتوري
http://maroc-naw.maktoobblog.com
----

10:24 AM

 
Anonymous Ben hamo a dit...

السيدة نزهة الصقلي est la femme qui deteste les hommes regardez la
moudouana qui a rendu les hommes impuissants sexuellement et qui à
ouvert les yeux des femmes aux droits à la prosititution
nouzha skali est une athé
prochainement on va changer la moudouwna pour donner le droit aux
lesbienes et kawm louth de se marier regardez son visage elle
ressemble aux homo et aux femmes qui ont des hormones d hommes mais
qui detestent les hommes sa voix est celle d un homme ecoutez la je
vous jure que c est la vérité.

viva TAZART !! TAZART ar lmot:)

10:34 AM

 
Anonymous L’autre côté a dit...

Peut -être je n'ai rien compris ou je suis hors jeu de la scene
politique marocaine?comment peut -on expliquer à un person qui a
fait ces etudes en Europe et installe en France que la democratie
marocaine fonctionne à deux vitesses; l'une en harmonie avec le
discours de nos genie democrates marocains en harmonie avec la
globalisation et la modernité et le respect du suffrage universel et
l'autre avec l'ere hassaanienne et bassrianne ou on a invente le
concept des ministeres de souvraintes a savoir l'interieur ,
l'exterieur, la defence, affaires religieuses et affaires
administratifs, et là il faut reconnaitre la specificite marocaine
que ni aplaton ,ni altusser ni montesquieu ni markes ni d'autres
penseurs des models de societe n'ont pas pu imaginer donc il faut
tirer chapeau aux marocains!!! à la place de la classe politique
marocaine j'aurai honte de dire encore on qu'on a des projets pour
ce pauvre pays, et là je comprend les gens qui ont baycités cette
mescarade d'elections dites parlementaires donc enfin ces gens la et
d'autres integristes ont raison de penser et de dire a quoi bon de
voter puisque c'est le palais qui decide et dicte les choix sinon
comment expliquiez vous la presence de ces ministeres pour l'etrneté
au gouvernement surtout il ne sont pas elu et ne presente aucun
partie politique. partant de la fausse hypothes qu'il sont des
enarques et technocrates est ce que ces messieurs des affaires
etrangeres et la defence nationale et d'autres ont comme merite ni
comme bilan de leurs presence dans l'ancienne equipe apart leur
loyoté hypocrite et arriviste au palais. deux choses soit on est des
bons à rien soit on est tous des cons et la ON A CE QU'ON MERITE, et
dans ce cas que dieu peut sauver encore ce pauvre pays qui on dirait
qu'il isole du monde exterieure et ne comprend rien a ce que les
antennes paraboliques nous rapportent; partant de l'hypothese qu'on
est des musulmans avez vous un jour pris la peine d'entendre les
preches du vendredi redigees par ce grand charlaton de TAoifiq et lu
par des imam fonctionnaires de l'inetrieur, avez vous songe a poser
la question pourquoi on a vire tout les imams qui ont refuse de
jouer le jeu de lahbous? je ne suis pas islamiste au contraire je
suis democrate à l'occident ? désole de vous dire masses populaires
et bases militantes des partis populaires qu'il ne suffit pas de ne
pas voter mais de travailler d'abord à ecarter les directions de ces
parties et les juger sur leur responsabilite dans la situation
actuelle, un jour j'entendais que la gauche est plus royaliste que
le roi et là aujourd'hui il n'ya pas photo.on remplace un PPS par un
PPS PAUVRE PARTIE COMMUNISTE je me deman que dira lenine ou markes
en entendant ben abdellah ou nassiri? et que dira MEHDI BEN BARKA OU
OMAR BEN JELLOUN EN ENTENDANT LYAZGHI OU RADI?que dira allal fassi
de son petit fassi najat?ces gens present au gouvernemnts le seul
profi qu'ils peuvent tirer c'est les indemnites qu'ils recevaient et
de signer les demandes de credits au pres de FMI et clubes de PARIS
, continuer à endetter le pays pour des generatins à venir, avant de
finir une question qui me parait banale en europe mais au maroc ça
coute chere de la soulever dans chaque loi de finances il ya une
tres grandes parties qu'on alloue au palais y a t-il un
parlementaire qui a ose dire un jour qu'il fallait debattre de la
question ou faire un audit sur ces depences que la caisse de l'etat
ne supporte pas? il parait que le budget de fonctionnement de notre
monarchie depasse toutes les monarchies du mondes y compris ceux du
golfe, est ce que le maroc est riche à ce point là? je ne le pense
pas.à ma connaissance il devrait avoir une commission dite des
finances au parlement qui devrait faire son travail?je demande pas
d'abolir la monarchie mais je m'interooge sur les depenses trop
exagerees et pharonnique du palais le bon sens exige qu'on peut
faire des economies,pourquoi au palais on ne paye pas d'impot?bon
vous allez me dire que la monarchie est sacree mais cette chanson ne
peut tenir longtemps car ceux qui chantaient cette chanson le jour
ou il y aura un changement radical ils seront les premiers à nier
leurs allegence. là je me rappelle d'une enecdote qui s'est passe a
au palais de skhirat pendant le deroulemnt du premier putch
militare, lors du passage du colonel ABABOU devant le hajeb malaki
ce monsieur lui a presente son allegence on lui annocant à haute
voix /LAH ITOIAL FAMAR CIDNA ABABOU et des temoinges occulent ont
rapporte qu'apres l'echec de ABABOU hassan 2 a été informe de
l'evenement et il a meme interooger son esclave sur cette question
pour essayer de comprendere la nature de l'allegence qu'on declare
qu'on est paye pour ça.

10:56 AM

 
Anonymous Anima a dit...

narri fine ana? chkoun tfa dow?

tazart dartiha mchiti fiha wa ditina m3ak :)

3:46 PM

 
Blogger Mohndis المهندس السري a dit...

mimti
بهاد المناسبة كنهدي ليك مجموعة من الأغاني الرائعة علاه تونسك لهيه

أيها الراقدون تحت التراب
عبد الوهاب

نسيانك صعب أكيد مالوش غير حل وحيد
هاني شاكر

مالهومش في الطيب
إيهاب توفيق

10:35 PM

 
Anonymous Anonyme a dit...

Najat;
c'est un article tres precieux et bien fait je te felicite tazart

10:27 AM

 
Anonymous Anonyme a dit...

مجرد قارئ

سيدتي تازارت أود اولا أن أهنئك على هذه المدونة المتميزة في موضوعاتها و في خطها التحليلي، و أود ثانيا ، أن أتأسسف لذوي التقافة الضحلة التي تحيط بمدونتك، ففي الوقت الذي تنشرين فيه مقال جدير بالتأمل و اعادة القراءة مرات عدة: أقصد الاعتاب الشريفة 1و 2 نظرا لكم المعلومات الواردت فيهما، و التي كنت أجهل نسبة مهمة منها، أجد من لا يلتفت سوى إلى وصف مآل تزارت ، معتبرا أنها ستعتقل آجلا أم عاجلا، لأنها كتبت ما لا يجرأ احد على الإقتراب منه، مؤسفا جدا أن تكوني مغربية، أقول ذالك لأنني مغربي و أعرف نصيب المثقفين الشرفاء الذين لا يهمه صياح الغوغاء من حولهم بل يكرسون كل ما يملكون من سلاح ليضيؤ ظلمة الواقع و لو بعود ثقاب
محزن أمر مثقفين الذين ولت ثورية أمرهم، و محزن أيضا موجة الإستغباء المتفشي بين الشعب،و للأسف بعض المدونين لا يخرجون من هذه الخانة،أتمنى لك التوفيق و طول الصبر لإستمرار في زمان و وطن يمدح فيه الجاهل و يذم فيه العالِم

10:29 AM

 
Anonymous Anonyme a dit...

ليلة
إلى الحزين المبتسم

الأحكام مسبقة طبعا مرفوظة إذا كانت غير موسسة على تقيم عام لحالة المغرب الذي صار كما وصف"غرفة انتظار كبيرة"

فماذا سننتظر من الفاسي الشوفيني أمين حزب الإستغلال؛ الذي دمر حياة 30000 شاب مغربي بالنصب عليهم، و تسبب في انتحار أربعة مغاربة وحرم الآلاف المغاربة من العمل في حقول الفراولة باسبانيا، !!
ماذا سننتظر ممن لم يهزهم ما حدث و يحدث بصفرو!!
ماذا سننتظر من من آل فلان و آل علان الذين شاخوا على الكراسي!!
أي مصداقية لبرلمان صوت له 37%فقط!
ماذا تنتظر من مافيا تتناوب على الإختلاس، طفل صغير سمع أباه يناقش أحدا حول الإختلاسات و نهب المال العام فقال الطفل : ابي لما لا يستدعي المغرب المحقق كونان؟؟!!
سيدي ان شئت أن تنتظر فانتظر، أم أنا فقد أنهكني انتظار ثلاثة حكومات متعاقبة،

10:47 AM

 
Blogger tazart a dit...

إلى ولد البلاد

هل كان من الضروري أن تكشف عن مشركتك
هل كان ضروريا أن تصرح بأنك كنت تحت نافذتي!!

4:55 PM

 
Blogger tazart a dit...

إلى المبتسم الحزين
لقبك يذكرني بديوان محمد المستاوي ضحك و بكاء
لقد تكبلت عناء قراءة ورقتين أطول من عمود الكهرباء برأس الدرب، رغم أن أغلب ما ورد فيهما كان يمكن أن تسمعه في السوق الأسبوعي ، و ربما بعفوية و تلقائية أكبر
أم عن النظرة القبيلة الضيقة فأككد لك بأن حدس المرأة أقوى من نظيره لدى الرجل و في مرات عديدة يكون في محله، و حتى إن كان خطاء فحسبي أن حب بلادي هو الدافع
كل حكومة و أنت بألف خير

4:56 PM

 
Blogger tazart a dit...

إلى عبد الكريم

مرحبا
كأمزيغية أرى أن حزب الإستقلال بالذات لا يحتاج فقط إلى تشبيب بل عليه أولا أن يعتذر لشعب المغربي عن الطرح الشوفيني الذي تبناه منذ عهد مؤسسه الفاسي الراحل،و فيما بعد يمكن أن يعاد النظر في طرق التعاطي معه ، عدا هذا فسيضل التواصل معه مقطوعا،

4:57 PM

 
Blogger tazart a dit...

إلى المغرب الآن

أسئلتك ستبقى عالقة حتى اشعار أخر
أو على الأقل حتى تنصرم خمس سنوات المقبلة

4:58 PM

 
Blogger tazart a dit...

إلى بن همو

للأسف رابطك لا يعمل، أم أنك لا تملك مدونة أصلا؟؟؟
في السياسة لا تهم المعتقدات بقدر ما يهم قدر المصالح المحققة
فل تكن ملحدة أو أي شيء طالم أنه لا ينتظر منها أن تؤم الناس لصلاة، لكن يجب أن تكون بحجم ما تفوهة به ، و تحترم أبجديات اللعبة السياسية

4:58 PM

 
Blogger tazart a dit...

إلى الجانب الآخر

سيد أدرار أ تدري كم مرة أعدت قراءة تعليقك؟؟
قليل هم من في الضفة الآخرى و يهتمون لما يقع في الضفة المقابلة، و قلة منهم فقط من يفكر ون و يتفكرون في شؤنه السياسية، و قلة ناذرة فقط منهم من يفلح في تقديم اضافات نوعية على ما قيل و يقال
نعم أستاذي ، منذ القدم كان القصر طابو من طابوهات المغرب
في كل زمان هناك بصري جديد ، و لو لم يكن موجودا لأحدث، و في كل زمان هناك أتباع عبابو الجديد

4:59 PM

 
Blogger tazart a dit...

إلى أنيما

عند لوقيد؟

5:00 PM

 
Blogger tazart a dit...

إلى مجرد قارئ
مرحبا
جميل أن أجد مجرد قارئ يتحمس و يدافع عن كاتب هو في النهاية مجرد كاتب
ربما سينتهي بي الأمر في أحسن الأحوال إلى ابتداع مذهب ما ، و أحيط نفسي بقرائي و أتباعي المخلصين و اكيد ستكون أول الأسماء في طائفة تزارت
أم عن المدونين الذين لمزتهم بالقول ، و أرسل لي أحدهم تذمره ، فهم لا يقصدون الإسائة أبدا ، إنما هي إحدى الطرق لإبداء الإعجاب

5:01 PM

 
Blogger tazart a dit...

إلى ليلة
ألا أستحق حتى تحية صغيرة منك!؟؟

5:01 PM

 
Blogger tazart a dit...

إلى ليلة
ألا أستحق حتى تحية صغيرة منك!؟؟

5:01 PM

 
Blogger Mourai Radouane a dit...

@ TAZART:
décidément tu m'étonnerais toujours.

11:55 PM

 
Blogger Feras othman a dit...

dear tazart
hello
i read the whole post but the language was hard on me to understand ;) sorry
but i think i undertstood the subject of the post and it seems that if you wana know the news of anythng you have to listen to the humble usual people so u can know the whole truth !!!

miss u and miss ur lovely posts be safe my friend
and do visit me on my blog ;)

11:34 AM

 
Blogger tazart a dit...

>>>Gnawi
أهلا
و أخير وجدت أحدا متحمس لإنتفاضة مغربية ، فقبل سنة أو يزيد كتبت لدى بلوزمان ما يشبه محاولة تحريض، و زعمت بأن الثورة و رجل ثوري هو عز الطلبي، فلم يوافقني الرئي، و هو كناوي ، يعلنها انتفاضة شعبية ضد الحكومة! متى و أين ستنطلق إذا؟؟

4:01 PM

 
Blogger tazart a dit...

>>ولد البلاد
و باقي ما شفتي ولو يا ولدي

4:10 PM

 
Blogger tazart a dit...

Feras othman
أهلا
شكرا على الزيارة
و أنا دائما أزورك لكن في الخفاء
لا اريد أن ألوث رائعك

4:52 PM

 
Blogger BLUESMAN a dit...

سلام
تزارت دخلي سوق راسك
وهنينا
الوقت خايبة

10:52 PM

 
Anonymous pofpof a dit...

@ tazart

ok ura yili ghar lkhaten nnem...

kchem chwiyya sou9 nnem...han ra akkem ili7, han takem soul innam :)))))))))))

12:48 PM

 
Blogger H-F-blady a dit...

@Tazart:)
Dareetini f galbiiiiiiii
Wach ghir drari alli kay3assrou 7da darkoum makaynench labnat
walla labnat ghir kaybaraggo o ywasslou lhadra

1:25 PM

 
Anonymous Anonyme a dit...

الاعتاب الشريفة1 دكرتني بخطابات الحسن2 التي تعتبر من النوادر التي يمكن ان يوجهها ملك الى شعب
والتي نعت فيهاابائي "بالاوباش" "..غدي نخلي دار بباكوم.."ا

والاعتاب الشريفة2 اكدت ان السياسة انثى يجوز-لتزارت- الاختلاء بها

تحياتي
مينتو

10:30 AM

 
Blogger Taher a dit...

اول مرة فى حياتى اقرأ عن الحسن الثانى

هل تعلم اننا نعلم ان الحسن الثانى هو بمثابة امير المؤمنين و ابنه محمد السادس كذلك

وقرأت الجزء الاول كاملا ولكنك ابدلت الجزء الثانى بهذا الحوار الذى لم افهم منه شيئا

10:51 PM

 
Blogger tazart a dit...

إلى بلوزمان

أنا لا أخشى شيء
و أحب دائما المغامرات الكبيرة
و مفاجاءات المنعرجات المهولة
خلتك رجل التاريخ الذي يتحمل مسؤولية تحدي المعرفة و تجاوز الخط الأحمر و و يقدم إستقالته لصمت، و يغتال ضمير الرقابة على أوراقه
و حين يستيقض صباحا و يغسل وجهه و يحلق ذقنه يبتسم للمرآة قائلا ليلها ليها

9:41 AM

 
Blogger tazart a dit...

...pofpof

ori igi ougayono sou9 n l7d; bach at kchm7
olad tga ymi ka yi soul iran..

9:44 AM

 
Blogger tazart a dit...

>>>H-F-blady
البنات ما مسالينش لهبال ديال راس ، الدرب
الحكمة مؤنت

9:47 AM

 
Blogger tazart a dit...

إلى منيتو
ضل جدي يحتفظ بصورة صغيرة لعبد الكريم الخطابي في محفظته، حتى اعتقدت في صغري أنه فرد من العائلة
و قبل ولادتي بسنوات كان أبي يعمل في منطقة الريف، و التقى فتاة و سماني على اسمها حين ولدت

9:55 AM

 
Blogger tazart a dit...

إلى طاهر

الجزء الثاني يكشف بجلاء عورات السياسة المغربية ، و عن قصد كتبته بالعامية ، فلا داعي لفضح المستور أمام الجميع فالله ستير يحب الستر، ربما في الجزاء الثاني ربما سأحترم المعيار اللغوي المشترك

10:09 AM

 
Blogger Barrak a dit...

رائع هذا الركن الآمن

11:19 AM

 
Blogger tazart a dit...

>>Barrak
ألف تحية لك

12:27 PM

 
Blogger BLUESMAN a dit...

سلام
انا مجرد بلوزمان يحاف من ظل السلطة
تعلمت من التاريخ انه مكتوب من طرف المنتصرين وانه لا يكترث بالضعفاء
اما المناضلين فلا يتحدث عنهم الا اذا ماتوا او قضوا في غياهب السجون
اترك لك السياسة والمجد وحتى الحكومة والامم المتحدة
واعطني كاس شاي وصدر امرأة وبعض نقرات من الجيتار

11:51 PM

 
Blogger мσнη∂ιš a dit...

bluseman :D nta b7ali

8:28 AM

 
Blogger Mourai Radouane a dit...

Sayidati
alayssa hounaka jadide ??

12:19 PM

 

Enregistrer un commentaire

Abonnement Publier les commentaires [Atom]

<< Accueil