" أكتب كي أبعث الحياة في الناس و في الطبيعة و في الأشياء" محمد خير الدين

10.30.2006

حديث في الجامعة *





كيتو، فبراير1976.

اليوم تحدثنا عن ما يسمى الاستلاب الثقافي.
في هذا البلاد كل شيء يدور حول البترول الآن. زمن الموز وصل إلى نهايته. يعدون أن دخل الاكودور سيكون كدخل فنزويلا، بعد عشر سنوات.
هذا البلاد الفقير يطل على هتر الملايين فيصاب بالدوار. قبل المدارس و المستشفيات و المعامل يصل التلفزيون الملون. قريبا تكون هنا مكنات مشمعة في بيوت ذات أرضيات ترابية، و ثلاجات كهربائية في قرى صغيرة مضاءة بقناديل تعمل بالكيروسين.
ستة آلف طالب في شعبة الأدب، و طالبان فقط يدرسان تكنولوجيا البترول.
في الجامعة كل وهم مسموح به، و لكن الواقع غير ممكن.
البلاد ينضم فجأة إلى الحضارة، أعني: إلى عالم تنتج فيه على نطاق صناعي الطعوم و الألوان و الروائح، و كذالك الأخلاق و الأفكار، و حيث كلمة الحرية تجعل اسما لسجن، أو حيث غرفة تعذيب تحأرضية تسمى مستعمرة شرف.
وصفات تعقيم الضمائر تجرب بنجاح أكبر من خطط تحديد النسل. مكنات الكذب، مكنات الخصاء، مكنات التخدير: وسائل الإعلام تتضاعف وتبث ديموقراطية مسيحية غربية بجانب عنف و صلصة طماطم.
لا حاجة إلى معرفة القراءة و الكتابة لاستماع إلى الراديو، أو مشاهدة التلفزيون، و استقبال الرسائل اليومية، التي تعلم قبول سيطرة من هو أقوى، و خلط الشخصية بالسيارة، و الشرف بالسيجارة، و السعادة بسجق.
اليوم تحدثنا كذالك عن استيراد" ثقافة احتجاج" مزيفة في أمريكا اللاتينية. الآن تنتج في البلاد المتطورة، على نطاق صناعي، تمائم و رموز تمرد الشباب في الستينات بالولايات المتحدة و أوروبا.
الملابس بتخطيطات فاقعة الألوان تباع بصرخة: تحرر.
و الصناعة تريق على العالم الثالث الموسيقى، و الملصقات، و تصفيفات الشعر، و الملابس التي تنسخ النماذج الجمالية للهلاس من أجل المخدرات.
مناطقنا تقدم أراضي خصبة.
الشبان الذين يبغون الهروب من الجحيم تقدم لهم تذاكر إلى اليمبوس (مقام الأرواح الطاهرة). ترغب الأجيال الجديدة في أن تهجر التاريخ لتسافر إلى النرفانا. مغامرات للمشلولين: لا يُمَسُّ التاريخ، لكن تُغَيَّر صورته. يوعد بحب بلا ألم و بسلام بلا حرب.
عن هذا كله و عن أشياء أخرى تكلمنا اليوم."
حين قرأت هذا النص* ل: ادواردو غاليانو ليلة البارحة حسبته يتحدث عن بلاد أعرفها لا عن الأوروغواي!


-----
Dias y noches de amory de Guerra.
Editoral: Laia , barcelona;1981.

7 commentaires:

Anonymous Anima a dit...

أظنني أعرف هذه البلاد أيضا

1:58 PM

 
Anonymous thiyni a dit...

انا ايضا مثلكن ضننتها بلادنا السعيدة

4:53 PM

 
Blogger Rouicha a dit...

لا تستغربوا فهدا قاسم مشترك في العالم التاني ويتقمصه سكان العالم التالت هناك أشياء تميزهم عنا ونستحيي من تقمصه الصدق والجدية في العمل

6:47 PM

 
Anonymous bluesman a dit...

سلام
تزارت يا تزارت
متى ستتوقف مفاجاتك
غاليانو مرة واحدة
كتابات امريكا اللاتينية نبع لا ينضب
وجمالياتك محيط ليس له شاطئ
قبلاتي

9:27 PM

 
Anonymous الكناوي a dit...

وستستمر المهزلة والخيانات في وطننا الحبيب

3:36 PM

 
Anonymous حامل المسك a dit...

للاسف كل بلاد الضعفاء تتشابه بالشعوب والحكام
مقال جميل
كونوا بخير

9:03 AM

 
Blogger will a dit...

情趣用品,情趣,情色,成人,A片,自拍

情趣用品,情趣,色情,成人影片,色情影片,免費A片,A片

情趣用品,情趣,成人網站,A片下載,日本AV,做愛

情趣用品,情趣,美女交友,A片,辣妹視訊,情色視訊

情趣用品,情趣,色情聊天室,聊天室,AV,成人電影

情趣用品,情趣用品,情趣,情趣

A片,aio,av女優,av,av片,aio交友愛情館,ut聊天室,聊天室,豆豆聊天室,色情聊天室,尋夢園聊天室,080聊天室,視訊聊天室,080苗栗人聊天室,上班族聊天室,成人聊天室,中部人聊天室,一夜情聊天室,情色聊天室,情色視訊,美女視訊,辣妹視訊,視訊交友網,免費視訊聊天,視訊,免費視訊,美女交友,成人交友,聊天室交友,微風論壇,微風成人,sex,成人,情色,情色貼圖,色情,微風,聊天室尋夢園,交友,視訊交友,視訊聊天,視訊辣妹,一夜情

情色,A片,AIO,AV,日本AV,色情A片,AV女優,A漫,免費A片,A片下載,情色A片,哈啦聊天室,UT聊天室,聊天室,豆豆聊天室,色情聊天室,尋夢園聊天室,080視訊聊天室,080聊天室,080苗栗人聊天室,免費視訊聊天,上班族聊天室,080中部人聊天室,視訊聊天室,視訊聊天,成人聊天室,一夜情聊天室,辣妹視訊,情色視訊,成人,成人影片,成人光碟,成人影城,自拍

A片,AIO,AV,日本AV,色情A片,AV女優,A漫,AIO交友愛情館,線上A片,免費A片,A片下載,情色A片,微風成人,嘟嘟成人網,成人,成人影片,成人光碟,成人影城,成人交友,愛情公寓,色情聊天室,情色貼圖,色情,色情影片,做愛,情色,哈啦聊天室,聊天室,UT聊天室,豆豆聊天室,尋夢園聊天室,080視訊聊天室,080聊天室,080苗栗人聊天室,自拍,性愛

情趣用品,情趣用品,情趣,情趣,A片,A片,情色,A片,A片,情色,情趣用品,情趣用品

情趣用品,A片,AIO,AV,AV女優,A漫,免費A片,日本AV,寄情築園小遊戲,情色貼圖,色情小說,情色文學,色情,色情遊戲,一葉情貼圖片區,色情網站,色情影片,微風成人, 嘟嘟成人網,成人,成人貼圖,18成人,成人影城,成人圖片,成人影片,UT聊天室,聊天室,豆豆聊天室,尋夢園聊天室,080聊天室,080苗栗人聊天室,080視訊聊天室,視訊聊天室

1:57 PM

 

Enregistrer un commentaire

Abonnement Publier les commentaires [Atom]

<< Accueil